انقرة وتل ابيب تعلنان رسميا تطبيع العلاقات بينهما بعد سنوات من القطيعة

اخر تحديث : 27/06/2016

تركيا و اسرائيل

أعن رئيس الوزراء التركي « بن علي يلدريم » ونظيره الصهيوني « بنيامين نتنياهو » اليوم الاثنين،خلال مؤتمر صحفي في أنقرة،تطبيع العلاقات بين بلديهما رسميا بعد قطيعة دامت ستة أعوام.
وقال رئيس الوزراء التركي أن تل ابيب ستدفع نحو 20 مليون دولار تعويضات لضحايا « سفينة مرمرة » التركية، كما اتفق الجانبان على دخول قافلة مساعدات تركية إلى قطاع غزة الجمعة المقبلة، بحمولة 10 آلاف طن.مشيرا الى أن توقيع الاتفاق سيكون يوم غد الثلاثاء.

واوضح يلدريم ،أن سفيري البلدين سيعودان إلى أنقرة وتل أبيب.

من جهته أعلن نتنياهو من العاصمة الإيطالية روما أن الاتفاق يلزم تركيا بمساندة تل ابيب على الانضمام وفتح مكاتب في المؤسسات الدولية بما في ذلك حلف الناتو.مشيرا الى تل ابيب معنية بإعادة إعمار البنية التحتية لقطاع غزة من قبل تركيا ودول أوروبية، معلنا الموافقة على تمرير المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. وكشف ان الاتفاق يتضمن استمرار الحصار البحري الإسرائيلي لغزة.

واضاف نتانياهو أن العلاقات السيئة مع تركيا لا تساعد اسرائيل في المنطقة، مشيرا إلى أنه سيعرض الاتفاق مع تركيا على الحكومة الأمنية الإسرائيلية المصغرة.معربا عن ارتياحه بأن الاتفاق يحمي جنوده من أي ملاحقات قضائية، في إشارة إلى عناصر القوات الخاصة الصهيونية التي هاجمت سفينة « مرمرة التركية » عام 2010، والحروب على غزة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.