- - http://www.tunisien.tn -

« اوبك » تعين النيجيري « محمد باركندو » أمينا عاما جديدا لها

اوبك [1]

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، خلال اجتماعها في فيينا،اليوم الخميس، تعيين النيجيري « محمد باركندو » أمينا عاما جديدا لها خلفا لليبي « عبد الله البدري » وسط تأكيد التزامها باستقرار سوق النفط.

وفشلت « أوبك » في التوصل خلال اختتام اجتماعها في التوصل الى اتفاق بشأن تغيير سياسة المنظمة في مجال إنتاج النفط ولم تتمكن من تحديد سقف جديد لحجم إنتاج النفط.

وقال مندوب في أوبك لوكالة « رويترز » إن المنظمة امتنعت عن تغيير سياستها النفطية، وهو ما يعني أنها أخفقت في التوصل إلى اتفاق على سقف جديد للإنتاج. وتنتج « أوبك » حاليا نحو 32.5 مليون برميل يوميا.

كما أعرب وزير الطاقة السعودي « خالد الفالح » عن ارتياحه لنتائج اجتماع « أوبك »، الأول من نوعه الذي يحضره بصفته وزيرا، حيث قال الفالح: « كان اجتماعا ممتازا ».

وكانت منظمة « أوبك » قد فشلت، خلال اجتماعها في ديسمبر الماضي، في الاتفاق حول وضع حد أقصى لمستوى إنتاج الدول الأعضاء فيها والبالغ عددهم 13 دولة، ما عزز السوق بكميات كبيرة من النفط، وأدى إلى استمرار تراجع أسعاره.
وتسارع انخفاض أسعار النفط بعد عدم اتفاق « أوبك » على تحديد سقف الإنتاج. وبلغ سعر مزيج برنت بحلول الساعة 16:24 بتوقيت موسكو 49.10 دولار للبرميل، متراجعا بمقدار 62 سنتا أو 1.25% عن سعر التسوية السابق.