بمشاركة ممثلي 177 دولة: انطلاق اشغال القمة الإنسانية في إسطنبول

اخر تحديث : 23/05/2016

قمة-انسانية

انطلقت اليوم الاثنين، باسطنبول، القمة الإنسانية بمشاركة ممثلي 177 دولة، بينهم 65 رئيسا ورئيس وزراء في محاولة لإيجاد حلول لمشكلة اللاجئين التي هي أكبر أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية.
وفي افتتاح القمة، قال الرئيس التركي « رجب طيب أردوغان » إن بلاده أنفقت 10 مليارات دولار على مساعدة اللاجئين من سوريا والعراق، مضيفا أن نفقات المجتمع الدولي على اللاجئين المتواجدين في أراضي تركيا لم تتجاوز 456 مليون دولار .مشددا « إننا لم تغلق أبوابنا أبدا أمام أولئك الذين يهربون من القنابل. وفي العام 2014 وحده أنفقنا 6.4 مليار دولار على المساعدات الإنسانية، لكن هذه النفقات تزداد عاما بعد عام ».
وكان أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون قد طرح منذ 4 سنوات فكرة عقد مثل هذه القمة. وتقول الأمم المتحدة أنها استطلعت آراء قرابة 23 ألف شخص في ما يربو عن 150 دولة في إطار الاستعداد للقمة التي استمرت على مدى السنوات الأربع الماضية.

وقال بان كي مون إن هدف القمة يتمثل في بناء مستقبل جديد للعالم برمته.داعيا « جميع المشاركين في القمة إلى التقليل من عدد النازحين في كافة مناطق العالم إلى النصف بحلول عام 2030 وإيجاد حلول طويلة الأمد للاجئين والنازحين.مشيرا الى أن هذه القرارات يجب أن تعتمد على تقسيم العمل بين مختلف الدول بشكل عادل.

يذكر أن افتتاح القمة يأتي بعد مرور يومين على تحذير وجهته أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي، إذ لوحت بأنها قد تفتح حدودها مجددا أمام اللاجئين المتواجدين في أراضيها والراغبين في الوصول إلى أوروبا، ما لم يفي الاتحاد الاوروبي بالاتفاق الذي عقد بين الجانبين بشأن اللاجئين.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.