- - http://www.tunisien.tn -

تركيا ترفض إعادة المهاجرين من الجزر اليونانية رغم مسودة الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي

تركيا ترفض إعادة المهاجرين من الجزر اليونانية [1]

نقلت وكالة أنباء « الأناضول » عن الوزير التركي المكلف بالشؤون الأوروبية « فولكان بوزكير » أن تركيا أكدت، اليوم الخميس، أنها لن تعيد المهاجرين المتواجدين في الجزر اليونانية، رغم مسودة اتفاق تنص على إعادة كل المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير شرعي إلى « اليونان » .
وذكرت وكالة أنباء الأناضول عن الوزير التركي المكلف بالشؤون الأوروبية « فولكان بوزكير » ، أن « الاقتراح الذي قدمته « تركيا » لا يشمل المهاجرين المتواجدين في الجزر اليونانية »، موضحا أنه « في حال التوصل إلى اتفاق حول إعادة مهاجرين مع الاتحاد الأوروبي، فمن الصائب استخدام أرقام آلاف أو عشرات آلاف وليس الملايين ».
وقد اتفقت « تركيا » مع الاتحاد الأوروبي على مسودة اتفاق يوم الاثنين الماضي، لمواجهة التدفق الفوضوي للمهاجرين إلى « أوروبا » ، وتنص على إعادة « كل المهاجرين » غير الشرعيين الذين قدموا من « تركيا » إلى « اليونان » وتنص المسودة أيضا على تعهد أوروبي بقبول طالب لجوء سوري مقابل كل سوري يعاد إلى « تركيا » .
هذا وأمهل الاتحاد « تركيا » حتى يوم 18 مارس الجاري، للتوصل إلى اتفاق نهائي.
ويشار إلى أن « أنقرة » تسعى لمضاعفة المساعدة الأوروبية لها بحلول 2018 من ثلاثة مليارات إلى ستة مليارات يورو، وتستهدف أيضا إعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي، وتسريع مفاوضات انضمامها للاتحاد.