تعادل بين اليمين ويسار الوسط في انتخابات الكنيست الإسرائيلي

اخر تحديث : 23/01/2013
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الاسرائيلية التي جرت يوم أمس الثلاثاء عن تراجع حزب «الليكود بيتنا» بزعامة «بنيامين ناتنياهو» الذي تحصل على 31 مقعدا من جملة 120، فيما فاجأ حزب «هناك مستقبل» الصحفي «يائير لابيد» على 19 مقعدا جاء ذلك بعد فرز 99,5 % من الأصوات في الانتخابات التشريعية.
هذا وتشير النتائج شبه الرسمية على حصول كتلتا اليمين ويسار الوسط في إسرائيل بعدد متساو من المقاعد في الكنيست، حيث تحصّل حزب «العمل» على 15 مقعداً و«شاس» على 11 مقعداً و«البيت اليهودي» على 11 مقعداً و«يهادوت هتورا» على 7 مقاعد و«ميريتس» على 6 مقاعد و«هتنوعا الحركة» بزعامة تسيبي ليفني على 6 مقاعد، أما حزب «كاديما» فلم يحصل إلا على مقعدين فقط، ولم يحصل حزب «عوتسما ليسرائيل» اليميني المتطرف على نسبة الحسم أمّا الأحزاب الفلسطينية فقد حصلت على 12 مقعداً.
وعلى ضوء هذه النتائج يظهر أنّ هناك تعادلاً بين تكتل أحزاب اليمين والمتدينين المتزمتين من جهة، وتكتل أحزاب الوسط واليسار والأحزاب العربية من جهة أخرى، حيث حصل كل منهما على 60 مقعداً.
هذا وأشار موقع الإذاعة الإسرائيلية إلى أنّ نسبة التصويت في الانتخابات بلغت 66.6 %، أي 3.767 ملايين ناخب وناخبة، وهي نسبة أعلى من تلك التي سجلت في الانتخابات السابقة للكنيست وكانت حينها 64.7 %.


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.