- - http://www.tunisien.tn -

تعيين أول سفير للكيان الصهيوني لدى جمهورية تركمانستان

الكيان الصهيوني و تركمانستانأفادت صحيفة « معاريف » اليوم الاثنين، أن حكومة « تركمانستان » وافقت مؤخرا على تعيين الدبلوماسي « شيمي تسور » الذي يعمل حاليا في سفارة الكيان الصهيوني في نيوزيلاند، كأول سفير للكيان الصهيوني في « عشق آباد » عاصمة جمهورية « تركمانستان »، التي تشترك بحدود طويلة تبلغ 1000 كلم مع « إيران » . وينتظر أن يبدأ مزاولة مهامه الصيف المقبل.

وكانت الحكومة « التركمانستانية » قد رفضت خلال السنوات الأربع الماضية مرشحين إسرائيليين لتولي منصب السفير في « عشق آباد » بسبب تقديرات بارتباط اسميهما بالموساد. فقد رشح « ليبرمان » « رؤوفين دين » لمنصب السفير في « عشق آباد » ،إلا أن تركمانستان رفضت استقباله كسفير لتوليه العام 1995 منصب ملحق الموساد في سفارة الكيان الصهيوني في موسكو، كما رفضت « تركمانستان » استقبال « حاييم كورن »، سفيرا لديها، في العام 2011، ذلك أنه كان يعمل في الماضي مرشداً في كلية الأمن القومي الصهيونية.

ويذكر أن العلاقة الدبلوماسية بين الكيان الصهيوني و « تركمانستان » قد انطلقت عام 1992، إثر انهيار الإتحاد السوفييتي الذي كانت « تركمانستان » واحدة من بين جمهورياته الخمس الإسلامية. وقد فتحت سفرة للكيان الصهيونية في « تركمانستان » سنة 2009 بعد اتفاق توصل اليه وزير الخارجية الصهيوني السابق « أفيغدور ليبرمان » مع تركمانستان.