- - http://www.tunisien.tn -

تقرير أممي يؤكد احتمال تعرض سوريين لغاز السارين

تقرير أممي يؤكد احتمال تعرض سوريين لغاز السارين [1]

قالت بعثة خبراء في الأسلحة الكيميائية في تقرير نشر أمس الاثنين أن أشخاصا في سوريا قد يكونوا تعرضوا لغاز « السارين » أو « لمادة مشابهة ».

وقد رفع تقرير بعثة الخبراء التابعين لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سوريا ، إلى مجلس الأمن في 29 ديسمبر الماضي.
هذا وحقق الفريق في 11 حادثة « بلغت عنها الجمهورية العربية السورية وتتعلق باستخدام مواد كيميائية سامة ». ولم يوضح التقرير المكان أو ظروف استعمال هذه المواد.
وأوضح التقرير أن « الأشخاص الذين تعرضوا لهذا الأمر قد يكونوا تعرضوا لمادة مهيجة للأعصاب غير دائمة » ولكن المحققين « لم يعثروا على أدلة لتقديم المزيد من الإيضاحات حول طبيعة التعرض أو مصدره ».
وأكد تقرير بعثة الخبراء في الأسلحة الكيميائية أنه في إحدى الحالات « أوضح تحليل بعض العينات الدموية أن الأشخاص قد تعرضوا في وقت ما لغاز السارين أو لمادة شبيهة بالسارين ».
واعتبرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن « تحقيقا آخر قد يكون ضروريا » من أجل تسليط الضوء على هذه الحوادث.
وبالنسبة لحصيلة برنامج إزالة الأسلحة الكيميائية السورية ، قالت المنظمة أن 99.6% من الترسانة الكيميائية السورية قد تم تدميره.
وحول البنى التحتية لإنتاج هذه الأسلحة أو « المستودعات تحت الأرض »، أعلن محققو المنظمة ومحققو الأمم المتحدة أنهم « تحققوا من تدمير 11 من أصل 12 منشأة » ، حسب ما جاء في التقرير الذي يغطي الفترة من 24 نوفمبر إلى 21 ديسمبر الماضيين.