تقرير بريطاني: داعش يصنع قنابله من مواد استخداماتها مدنية

اخر تحديث : 25/02/2016

داعش يصنع قنابله من مواد استخداماتها مدنية

كشف تقرير مؤسسة بحثية في بريطانيا تعنى بشؤون تسليح الصراعات، أن تنظيم « داعش » يعتمد على مواد لها استخدامات مدنية في تصنيع القنابل التي يستخدمها في عملياته التفجيرية.
وأوضح التقرير أن هذه المكونات متوفرة في الأسواق للأغراض التجارية، ومن بينها المواد الكيماوية مثل مادة نترات الأمونيوم، « السماد الشائع »، والصواعق، وأغراض ومكونات التعدين، بالإضافة إلى هواتف « نوكيا » القديمة نسبيا.
وقال التقرير أن غالبية المكونات تأتي من شركات في « تركيا » و »العراق » ، لكن شبكة المشتريات تمتد إلى نحو 20 دولة، إذ أن بعض الأجزاء تصنع في دول مثل « الولايات المتحدة والبرازيل والصين واليابان » .

ووفقا للتقرير فإن الهاتف المحمول الذي يستخدم في التفجير عن بعد هو هاتف من طراز نوكيا 105.
وقد تتبع الباحثون أصول أكثر من 700 مادة تم الحصول عليها من مصانع تنظيم « داعش » وقنابله المعدة للتفجير، مؤكدين أن جميع القطع التي تم توثيقها يمكن الحصول عليها بطرق قانونية، ومن خلال الشراء.
هذا وتعتبر العبوات الناسفة التي تزرع على جانب الطريق السلاح المفضل لدى التنظيم في الشرق الأوسط ، إضافة إلى المركبات المدرعة المحملة بالمتفجرات.
ويمتلك تنظيم « داعش » كمية كبيرة ومتنوعة من الأسلحة والذخائر تم الاستيلاء عليها من قواعد الجيش في « سوريا والعراق » ، من بين مدافع رشاشة وقاذفات هاون وسيارات مدرعة أميركية الصنع، التي من المرجح أن التنظيم يشتريها من السوق السوداء.


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.