جنوب السودان: أمريكا ترسل موفدا خاصا ووسطاء أفارقة يحاولون تجنب حرب قبلية

اخر تحديث : 21/12/2013

جنوب السودان: أمريكا ترسل موفدا خاصا ووسطاء أفارقة يحاولون تجنب حرب قبلية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي « جون كيري » أمس الجمعة، أن الموفد الأمريكي الخاص إلى السودان وجنوب السودان السفير « دونالد بوث »، قد توجه إلى جوبا، عقب اتصال هاتفي مع الرئيس « سيلفاكير ميارديت »، في بادرة للتشجيع على الحوار بين الفصائل المتخاصمة، التي تتقاتل في هذا البلد الإفريقي.
كما طالب « كيري »، بوضع حد لموجة العنف بين المجموعات الإثنية والسياسية المختلفة في جنوب السودان، مشيرا إلى أنّ الوقت حان كي يسيطر قادة البلاد على الفصائل المسلحة التي تخضع لهم وأن يكفوا فوراً عن الهجمات على المدنيين.
ومن جهتها تقود عدد من الدول الأفريقية بمعية الاتحاد الأفريقي محادثات مع الرئيس « سلفا كير »، لتفادي تحول صراع بدأ منذ قرابة أسبوع في أحدث دولة في العالم، عقب انفصالها عن السودان، إلى حرب قبلية، حيث وصفها الوسطاء الأفارقة بـ « المثمرة ».
وعلى صعيد آخر، أدانت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان الهجوم الذي تعرضت له الخميس إحدى قواعدها وأدى إلى مقتل جنديين هنديين من قوات حفظ السلام و 11 مدنيا آخرين على الأقل.
وكان الرئيس الأميركي « باراك أوباما » قد أعلن في كلمة له أمس الجمعة، بأنّ بلاده نشرت 45 جندياً في جنوب السودان المضطرب لحماية السفارة الأميركية والموظفين الحكوميين الأميركيين هنا، وستظل في جنوب السودان إلى حين تحسّن الوضع الأمني.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.