- - http://www.tunisien.tn -

جهود أوروبية لاقناع واشنطن بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران

8ض [1]

حذر الرئيس الألماني « فرانك-فالتر شتاينماير » خلال مقابلة مع القناة الأولى بالتلفزيون الألماني (ARD) قال الرئيس شتاينماير اليوم الأحد من تداعيات غير محسوبة في حال إنهاء الولايات التحدة العمل بالاتفاقية الدولية مع إيران.
و ذكر « شتاينماير » بتصريحات وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري و التي قال عند التوقيع على هذه الاتفاقية منعت على الأرجح حربا لافتا النظرر الى ما ما يمكن أن يحدث إذا انهارت هذه الاتفاقية مرة أخرى وعودة التسلح من جديد في الشرق الأوسط ».
من جهته أكد وزير الخارجية البريطاني « بوريس جونسون » في مقال صدر في صحيفة نيويورك تايمز على انه في هذا الظرف الدقيق سيكون من الخطأ الابتعاد عن الاتفاق النووي وازالة القيود المفروضة على ايران .
كما دعا نظيراه الفرنسي والالماني « جان ايف لودريان » و »هايكو ماس » في برلين الى البقاء في الاتفاق الذي اعتبراه افضل وسيلة « لتفادي حصول ايران على السلاح النووي » واكدا انهما سيستمران في الالتزام بالاتفاق حتى اذا انسحبت واشنطن منه.
و وقعت فرنسا و المانيا و بريطانيا وروسيا والصين والولايات المتحدة مع طهران جويلية 2015 بفيينا اتفاقا يحد من طموحاتها النووية مقابل رفع تدريجي لعقوبات دولية عليها.