« دول البريكس » تدعو إلى إنهاء النزاع العربي الصهيوني بطرق سلمية

اخر تحديث : 16/07/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

دول البريكس

اختتمت دول البريكس « البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا » اليوم الأربعاء، قمتها السادسة التي عقدت بـ « فورتاليزي » البرازيلية يومي 15 و16 جويلية و وقد أعلنت في بيان مشترك صدر في ختام اجتماع القمة عن جملة من القرارات وعن موقفها تجاه قضايا هامة تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وسوريا وإيران وأفريقيا.
وقد أدانت « دول البريكس » في بيانها النشاط الاستيطاني الصهيوني غير المشروع في الأراضي الفلسطينية، ودعت إلى إنهاء النزاع العربي الصهيوني بالطرق السلمية بإقامة دولتين ضمن حدود العام 1967، مرحبة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية في فلسطين. هذا وأكدت البريكس أنها تأيد عقد مؤتمر إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط في أسرع وقت.
وفيما يتعلق بسوريا، أفدت « دول البريكس » بأن حل النزاع فيها بالطرق العسكرية مستحيل، مطالبة جميع الأطراف بـ « وقف العنف وتمكين المنظمات والوكالات الإنسانية من الدخول وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2139″ .
كما أكدت البريكس على حق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، مرحبة بـ « النتائج الإيجابية » للمباحثات بين إيران و »السداسية الدولية  » « روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا » بشأن الملف النووي، كما أعربت عن أملها في حل المسألة النووية الإيرانية.
وعبر زعماء البريكس عن قلقهم تجاه النزاعات في مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان واختطاف التلميذات في نيجيريا.
اقتصاديا أعلنت دول المجموعة انشاء مصرفها للتنمية الذي سيكون مقره في شنغهاي، وسيبلغ رأسماله خمسين مليار يورو، الى جانب بعث الصندوق الاحتياطي بقيمة مائة مليار يورو. وسيكون الرئيس الأول لـ « صندوق التنمية الجديد » هنديا.
وقد قررت « مجموعة البريكس » إنشاء المؤسستين الماليتين، بهدف تشكيل ركيزة استقلاليتها حيال المؤسسات المالية التي يهيمن عليها الغرب.
والجدير بالذكر أن دول البريكس، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، تلعب دورا مهما ومتناميا على الساحة الدولية، نتيجة نفوذها المتزايد على صعيد الناتج الإقتصادي، والتعاون التجاري، والسياسة العالمية ذلك أن دول البريكس تشكل 30% من مساحة اليابسة في العالم، وتضم 40% من مجموع سكانه. كما يصل حجم الناتج الاقتصادي لها ما يقرب من 18% من الناتج الاقتصادي في العالم، إضافة إلى 15 % من حجم التجارة الخارجية، كما تجذب نصف الاستثمارات الأجنبية في العالم.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.