دول ترفض استفتاء «الانفصال» في العراق و «تل أبيب» تُرحّب بالفكرة

اخر تحديث : 18/08/2017

8a

لقي قرار سلطات الإقليم الكردي، إجراء استفتاء «الانفصال» عن العراق في سبتمبر المقبل، ترحيبا وحيدًا من قبل تل أبيب، في حين رفضت العديد من الدول الغربية كالولايات المتحدة و ألمانيا و روسيا و الإقليمية كإيران و تركيا فضلا عن بغداد هذه الخطوة.

وقالت وسائل إعلام صهيونية إن رئيس الوزراء « بنيامين نتنياهو » أكّد دعمه لاستقلال الإقليم الكردي عن العراق، حيث يأتي الموقف الصهيوني الوحيد و الموالي لانفصال الإقليم الكردي عن العراق.
أما رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» فقد اعتبر بأن الاستفتاء «غير دستوري» وأن الإقليم جزء من العراق، مؤكدا أن الأكراد مواطنون من الدرجة الأولى وسيبقون كذلك، وفق تعبيره.

من جانبها، أكدت «ايران» رفضها للاستفتاء، معتبرة أن موقفها واضح من هذا الموضوع، وهو دعم حماية وحدة الأراضي العراقية وسيادتها .

بدورها، كانت «تركيا» من بين الدول الأكثر تشديدا على أن هذه الخطوة تُعد «خطأً فادحا» وان استفتاء الانفصال لن يصبّ في صالح العراق، كما انه لن يكون أيضا لصالح الإقليم الكردي.
اما بالنسبة للجانب الغربي، فقد أكدت «روسيا» أنها تدعم وحدة الأراضي العراقية، داعية الى تسوية المشاكل القائمة بين بغداد و أربيل عبر الحوار.
من جانبها، حذرت «ألمانيا» من اتخاذ خطوة أحادية الجانب، مشيرة الى ان تعريض وحدة العراق للخطر، ليست طريقا صحيحا، من شأنه أن يزيد من تعقيد الأمور، في «أربيل» و «بغداد» .
أمّا عن الموقف الأمريكي، فقد اعتبر أن الاستفتاء من شأنه إبعاد جميع الأطراف عن أولوية القضاء على «داعش» .

يُشار إلى أن رئيس اقليم كردستان العراق «مسعود البرزاني» كان قد قال إنه لا عودة عن مساعي إقامة دولة كردية مستقلة، مؤكدا أنه سيسعى لتحقيق ذلك عبر الحوار مع بغداد وقوى إقليمية لتجنب الصراع.
وحدَّد «مسعود البرزاني» تاريخ الـ25 من سبتمبر المقبل، لتنظيم استفتاء حول الاستقلال.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.