- - http://www.tunisien.tn -

سباق الرئاسة الأمريكية : « كلينتون » و « ترامب » يتصدران النتائج

كلنتون و ترامب [1]

فازت وزيرة الخارجية السابقة « هيلاري كلينتون » على غالبية أصوات الديموقراطيينفي الانتخابات التمهيدية في ولاية فلوريدا وولاية « نورث كارولاينا » ، فيما فاز ملياردير العقارات « دونالد ترامب » بغالبية الاصوات للحزب الجمهوري في ولاية « فلوريدا » .

وحسب النتائج الأولية لفلوريدا فقد حصلت كلينتون على 58 في المئة من الأصوات مقابل 40 في المائة لمنافسها السناتور « بيرني ساندرز » .
من جهتها أعلنت شبكة « سي إن إن » حصول ترامب على 45 في المائة في فلوريدا مقابل 27 في المائة للسناتور « ماركو روبيو » الذي كان يعول على تلك الولاية لاستكمال السباق.
وقد أعلن « روبيو » الذي ظهر أمام حشد من مؤيديه في مسقط رأسه ولاية « فلوريدا » تعليق حملته وقدم التهنئة لترامب على الفوز ، قائلا « لقد بذلنا كل ما في وسعنا ويبدو أننا لا نقف في الجانب الفائز »

ويذكر أن الأميركيون ادلوا أمس الثلاثاء ، بأصواتهم في خمس ولايات ضمن الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحين من الحزبين الديموقراطي والجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.
وقد صوتت « فلوريدا » و « نورث كارولاينا » و « ميزوري » و « أوهايو » و « إلينوي » في « الثلاثاء الكبير الثالث » وستكون النتائج في غاية الأهمية، لاسيما بالنسبة للجمهوريين لأن ولايات « فلوريدا » و « أوهايو » و « إلينوي » ستمنح جميع مندوبيها إلى المرشح الذي يأتي في الطليعة، بدلا من تقاسم عدد المندوبين على أساس نسبة الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.
وتنافس المرشحون الجمهوريون لنيل أصوات 358 مندوبا من أصل 1237 مطلوبة لنيل ترشيح الحزب، بينما يسعى المرشحان الديموقراطيان للحصول على تأييد 691 مندوبا من أصل 4763 للحزب الديموقراطي.