« سنودن »: المخابرات الامريكية والبريطانية تجسست على 122 مسؤولا حكوميا حول العالم من بينهم عرب

اخر تحديث : 30/03/2014

ادوارد سنودن

نشرت اليوم الأحد، صحيفة « دير شبيغل » الالمانية وثائق سربها المتعاقد السابق مع وكالة الامن القومي الامريكي « ادوارد سنودن » تؤكد تجسس الوكالة والمخابرات البريطانية على 122 مسؤولا سياسيا حول العالم.
وأظهرت الوثائق التي نشرتها الصحيفة والتي تعود لبرنامج للبحث في المعلومات الاستخباراتية المجمعة عن المسؤولين السياسيين المستهدفين، اسم 11 مسؤولا سياسيا فقط كانوا ضمن نطاق برنامج المراقبة، والذي استهدف قادة لدول حليفة لأميركا وبريطانيا، وقادة لدول عربية.
ومن بين المسؤولين العرب الذين تم التجسس عليهم رئيس السلطة الفلسطينية « محمود عباس » ، والرئيس السوري « بشار الأسد »، والرئيس الصومالي الراحل « عبد الله يوسف »، وأسماء لقادة أوروبيين أبرزهم المستشارة الألمانية « أنجيلا ميركل ».
وبينت نفس الوثائق ان عمليات التجسس تمت عبر اختراق اتصالات هؤلاء المسؤولين على غرار المكالمات الهاتفية ورسائل الفاكس ورسائل البريد الإلكتروني، إضافة إلى معلومات من أجهزة كمبيوتر تابعة لهم تم اختراقها.
هذا ولم تكشف الوثائق، التي يعود تاريخها إلى 2009، ما إذا كان برنامج المراقبة مازال يعمل بنفس الأسماء أم تم ضم سياسيين جدد إليه، أو تم إيقافه نهائيا، وهو البرنامج الذي كان تستفيد منه كذلك الاستخبارات الأسترالية والنيوزيلاندية والكندية.
وللإشارة فقد ضمت قائمة المسؤولين رئيس الوزراء الماليزي الأسبق « عبدالله بدوي » و الرئيس البيروفي الأسبق « آلان غارسيا » و « ألكساندر لوكاشينكو » رئيس روسيا البيضاء.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.