- - http://www.tunisien.tn -

« سنودن »: الولايات المتحدة تمتلكا نظاما يمكنها من التجسس على المكالمات الهاتفية في العالم

سنودن [1]
نشرت أمس الثلاثاء، صحيفة « واشنطن بوست » وثائق مسربة من قبل المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية، « إدوارد سنودن » تؤكد ان الوكالة تملك القدرة على إعادة الاستماع لجميع المكالمات الهاتفية الخاصة ببلد ما حتى بعد مرور 30 يومًا من إجرائها.
وذكرت الوثيقة التي نشرتها الصحيفة أن وكالة الأمن القومي الأمريكية قامت بإنشاء نظام للمراقبة قادر على تسجيل جميع المكالمات الهاتفية الخاصة ببلد أجنبي، وأضافت أن هذا النظام يمكن الوكالة من الاستماع مجددًا إلى هذه المكالمات خلال مدة أقصاها 30 يومًا.
ورفضت الصحيفة الكشف عن أسماء الدول المستهدفة بهذا النظام بناء على طلب المسؤولين في الحكومة الأمريكية وبغية حماية العمليات الجارية، ولكنها اكتفت بالإفصاح عن الاسم الرمزي الخاص بالنظام وهو « ميستيك » « MYSTIC ».
وأفادت الصحيفة انه بدأ تطوير هذا النظام سنة 2009 قبل أن يبدأ العمل به رسميا سنة 2011.
وتزعم وكالة الأمن القومي أنها بحاجة إلى هكذا أنظمة، والسبب في ذلك يعود إلى أن التهديدات الناشئة غالبًا ما تكون متخفية ضمن نظام معقد وهائل من الاتصالات العالمية الحديثة. ولذلك يتعين على الولايات المتحدة، وفقًا للوكالة، جمع المعلومات الاستخباراتية بكميات هائلة وفي ظروف معينة من أجل تحديد هذه التهديدات.