شركة برمجيات استرالية ساعدت في تجميع خيوط البيانات في « وثائق بنما »

اخر تحديث : 05/04/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

panama

أنتجت شركة « نويكس » وهي شركة برمجيات أسترالية صغيرة غير معروفة ومقرها سيدني ، برنامج كمبيوتر ساعد الصحفيين في تجميع خيوط الأخبار من كم هائل من البيانات التي عثر عليها في « وثائق بنما » أحدى أكبر تسريبات الوثائق في التاريخ. وفق رويترز
وقد قدمت شركة « نويكس » برنامجها لتحليل الوثائق للاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ومقره واشنطن ، بهدف مساعدتهم على تصنيف ملايين الوثائق المسربة من شركة « موساك فونسيكا » القانونية البنمية.
من جهتها قالت « انجيلا برونتينج » نائبة رئيس شركة « نويكس » في تصريح لرويترز اليوم الثلاثاء « ما قمنا به هو أننا مكنا الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين من القيام بما لم يكن بمقدورهم عمله على الأرجح في شهور أو سنوات. »
ويشار إلى أن « وثائق بنما » تشمل بيانات يبلغ حجمها 2.6 تيرابايت منها رسائل بالبريد الالكتروني وصور ووثائق « بي.دي.اف » وغيرها وتثير تساؤلات حول التعاملات المالية لشخصيات سياسية بارزة وشخصيات عامة من خلال فتح شركات معاملات خارجية « أوفشور » .
وبفضل هذا البرنامج تمكن « الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين » من تحويل ملايين الوثائق المصورة وبعضها مصور منذ عشرات السنين إلى نصوص يمكن البحث فيها وساعد البرنامج شبكة الصحفيين على رصد وتتبع عملاء موساك فونسيكا في هذه الوثائق.
والجدير بالذكر أن شركة « نويكس » بدات العمل قبل عشر سنوات بمصمم برامج أمضى سنوات دراسته في الجامعة في محاولة التوصل إلى طرق لتبسيط البريد الالكتروني. وتقول الشركة إنها الآن تبيع برامجها في 65 دولة لقائمة عملاء منهم المخابرات الأمريكية وعدة إدارات حكومية وهيئات إنفاذ القانون.
وكشفت نائبة رئيس الشركة أنه « يجري استخدام برامجنا في بعض المجالات غير التقليدية في العالم. » وأضافت أن برامج « نويكس » تستخدم في التحقيقات الخاصة بشبكات استغلال الأطفال جنسيا وتهريب البشر والتهرب الضريبي.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.