طهران تستدعي سفير سويسرا راعي مصالح أميركا بإيران

اخر تحديث : 26/04/2016

ايران

استدعت وزارة الخارجية الايرانية ،اليوم الثلاثاء، السفير السويسري في طهران باعتباره راعيا للمصالح الأميركية في إيران، للاحتجاج على تغريما بدفع 10.7 مليار دولار لضحايا أحداث 11 سبتمبر 2001 في نيويورك، وكذلك دفع 2.65 مليار دولار من أموالها المجمدة في المصارف الأميركية لضحايا الإرهاب في تفجيرات بيروت عام 1983 في تفجير منشأة بحرية عسكرية أميركية.

وقدمت الخارجية الإيرانية للسفير السويسري لدى طهران، مذكرتين عن احتجاج إيران رسميا على الحكم الصادر من المحكمة الأميركية العليا بشأن تسديد غرامات للضحايا الأميركيين من أموال البنك المركزي الإيراني.وفق ماافادت ب وكالة « فارس » .

واعتبرت طهران الأحكام الصادرة من القضاء الأميركي بأنها  » نقضا سافرا للالتزامات المتفق عليها بين الجانبين بما فيها معاهدة 1955 بين البلدين إضافة الى مسؤوليات أميركا وفق القانون الدولي والحصانة القضائية وحصانة أموال وأرصدة إيران ».

وكانت المحكمة العليا الأميركية أيدت الأربعاء حكما بإلزام إيران بدفع 2.65 مليار دولار لإدانتها برعاية وتمويل عمليات إرهابية يعود تاريخها إلى عام 1983 تتمثل في تفجير منشأة بحرية عسكرية أميركية في العاصمة اللبنانية بيروت وضحايا هجمات أبراج الخبر في السعودية عام 1996 وضحايا حادث إرهابي وقع في القدس عام 2001، بحسب صحيفة « الشرق الأوسط ».


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.