فشل الاجتماع الدولي في إعادة إرساء الهدنة في سوريا

اخر تحديث : 23/09/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

كيري

أعلن وزير الخارجية الأميركي « جون كيري » في مؤتمر صحافي مقتضب أمس الخميس ، عن فشل الاجتماع الدولي في نيويورك بإعادة إرساء الهدنة في سوريا، مشيرا إلى أنه سيلتقي نظيره الروسي « سيرغي لافروف » اليوم الجمعة.
وأضاف كيري أن « السؤال الآن هو معرفة ما إذا كانت هناك فرصة حقيقية للمضي قدما لأنه من الواضح أنه لا يمكننا الاستمرار لوقت طويل في هذا المسار ».
وتابع أن « أول شيء يتعين علينا القيام به هو إيجاد وسيلة لاستعادة مصداقية العملية الدبلوماسية » في سوريا، والتي انهارت في بداية الأسبوع مع القصف على مدينة حلب وإعلان الجيش السوري الخميس بدء هجوم في المدينة تزامنا مع اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا.
واعتبر أن « الطريقة الوحيدة لذلك هي أن يتوقف أولئك الذين يمتلكون قوة جوية عن استخدامها »، في إشارة الطيران الحربي السوري الذي يجب أن يمنع من التحليق وفقا لبنود اتفاق جنيف.
وأشار كيري إلى أن منطقة الحظر الجوي بحكم الأمر الواقع فوق جزء من سوريا « لا يجب أن (تستمر) ليوم أو يومين، بل لأطول وقت ممكن كي يرى العالم كله أنهم جادون »، في إشارة إلى النظام السوري وروسيا.
وقد اجتمع قادة نحو عشرين دولة ومنظمة دولية من المجموعة الدولية لدعم سوريا أمس الخميس في نيويورك في محاولة لإعادة العملية الدبلوماسية في هذه الحرب الى مسارها الصحيح.
وحث كيري وبعد ساعتين من المشاورات للمجموعة الدولية لدعم سوريا روسيا على إبداء « جدية » بهدف إحياء الهدنة التي توصلت إليها موسكو وواشنطن في جنيف في 9 سبتمبر، وانهارت الاثنين. وجدد مطالبة دمشق « بوقف استخدام » طيرانها الحربي.
وونص الاتفاق الذي خطه كيري ولافروف على تعاون عسكري بين واشنطن وموسكو، في حال صمدت الهدنة أسبوعا وتم إيصال المساعدات الإنسانية.
لكن الجيش السوري أعلن « انتهاء » الهدنة في 19 سبتمبر.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.