- - http://www.tunisien.tn -

فلسطين :ارتفاع نسبة الانتهاكات في حق الصحفيين خلال أفريل

16ض [1]

كشفت وزارة الإعلام فى تقريرها الشهري عن (93) انتهاكاً بحق حرية الصحافة من قبل قوات الاحتلال منها (68) صحفياً، و(18) صحفية، إضافة إلى إغلاق مؤسسة للإعلام الشبابي، وتخريب ممتلكات مطبعة (الصفا) الحديثة.
و قد دعا مركز شؤون المرأة في قطاع غزة المؤسسات الدولية التي تعنى بحقوق الصحفيين و الصحفيات في ذكرى الاحتفال باليوم العالمي للصحافة ، بالتدخل من أجل وقف الانتهاكات الصهيونية المرتكبة بحقهم .
و قد شهدت نسبة الانتهاكات من قبل الاحتلال في فلسطين خلال أفريل من العام الجاري ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بالأشهر الماضية منذ بداية عام 2018، سجلت 105 انتهاكاً ضد الصحفيين في فلسطين ما بين إصابات، وحجز، واعتقال واستدعاء، فيما أصيب أكثر من 82 صحفياً من بينهم 14 صحفية، إلى جانب استهداف أكثر من 4 سيارات تابعة للبث الإعلامي للطواقم الصحفية خلال مسيرات العودة في قطاع غزة.
كما استشهد اثنين من أبرز الصحفيين خلال شهر نفسه وهما ياسر مرتجي، وأحمد أبو حسين كما وسجلت الضفة الغربية 15 انتهاكاً من بينها اعتقال صحافيتين.
و في السياق ذاته أفادت إحصائية صادرة عن الدائرة الإعلامية لحركة حماس ، ان شهر افريل من عام 2018 شهد ما يزيد عن 2792 انتهاكًا نفذتها قوات الاحتلال الصهيوني في الضفة الغربية والقدس المحتلة.
و اشار التقرير الى ان الانتهاكات شملت مختلف الممارسات من عمليات قتل و اقتحامات تحت حماية الاحتلال و تدمير منازل فضلا عن تضييق الخناق على المواطنين و الاستهداف المباشر.