قضية مقتل خاشقجي: أحمد عسيري كبش فداء أم الرأس المدبر

اخر تحديث : 20/10/2018

أحمد عسيري

صدر مساء أمس الجمعة، أمر ملكي سعودي يقضي بإعفاء « أحمد بن حسن عسيري » نائب الاستخبارات العامة من منصبه.

وكشفت صحيفة « نيويورك تايمز » الأمريكية في تقرير أصدرته خلال اليومين الماضيين، عن خطة من شأنها الدفع بنائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية، المقرب من ولي العهد محمد بن سلمان، اللواء أحمد عسيري كـ « كبش فداء » في قضية مقتل الصحفي والكاتب السعودي « جمال خاشقجي ».

وتتحدث الرواية، عن تلقّي « عسيري » تصريحا شفهيا من ولي العهد « محمد بن سلمان » باعتقال خاشقجي لاستجوابه في السعودية، لكنه إما أساء فهم تعليماته أو أنه تجاوز ذلك التصريح من الأمير باعتقاله، وفق ما أوردته الصحيفة.
كما كشفت تقارير أن « العسيري » قدّم اقتراحات للأمير « محمد بن سلمان » بأن خاشقجي قضية ينبغي التعامل معها، فيما حمّل خبراء « بن سلمان » المسؤولية النهائية عن مصير « خاشقجي » .

كما لفتت « نيويورك تايمز » إلى إمكانية تنفيذ المشتبه بهم في قضية اختفاء ومقتل خاشقجي، العملية دون مشاركة ولي العهد محمد بن سلمان على الأقل من الناحية الفنية، لأقدمية ورتبة اللواء عسيري، حيث أن الضباط السعوديون الأقل رتبة قد يثقون في أن اللواء « عسيري » كان يعطيهم الأوامر نيابة عن الأمير .
ونقلت « نيويورك تايمز » عن مصادر مطلعة على الخطة السعودية، توقعهم أنّ عسيري كان يسعى لإثبات نفسه استخباراتّيا في قضية خاشقجي.
في المقابل، أكد المدير العام لشبكة الجزيرة الإخبارية « وضاح خنفر » في تصريح لبي بي سي، أنه في السعودية لا يمكن أن ينفذ أي شيء دون تعليمات وأوامر مباشرة من الأمير محمد بن سلمان، مضيفا « نعلم هذا كحقيقة واضحة ».
وكانت قناة « سي ان ان قد تحدث مؤخرا، عن إمكانية بحث السعوديين عن « كبش فداء » في اختفاء خاشقجي .


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.