- - http://www.tunisien.tn -

قطر تعلن عن عقود بقيمة 23 مليار دولار لشراء أسلحة ومعدات عسكرية

الجيش القطري [1]

أعلنت قطر أمس الخميس، عن إبرام عقود بقيمة 23 مليار دولار أميركي لشراء طائرات هليكوبتر هجومية وصواريخ موجهة ومعدات عسكرية أخرى من « بوينغ » و « إيرباص » وغيرها من الشركات المنتجة للسلاح لتعزيز قدراتها العسكرية.
وقالت متحدثة باسم معرض ومؤتمر الدوحة الدولي الرابع للدفاع البحري « ديمدكس » في مؤتمر صحفي، إن قطر كشفت عن صفقات مع 20 شركة، منها شركات أمريكية منحت صفقات بقيمة 27.5 مليار ريال قطري أي ما يعادل 7.55 مليار دولار أميركي.
وتشمل مشتريات الأسلحة صفقات كبيرة مع شركتي « لوكهيد مارتن » و »رايثيون »، وشركات أخرى، حيث تقدّر قيمة صفقة طائرات الهليكوبتر بنحو 8.9 مليار ريال قطري.
كما وافقت قطر على شراء 22 طائرة هليكوبتر عسكرية تنتجها شركة تابعة لمجموعة « إيرباص » الأوروبية لمعدات الطيران والفضاء، قيمتها ملياري يورو أي ما يعادل 2.67 مليار دولار أميركي وطائرتي « إيرباص » للتزويد بالوقود.
وكانت قطر قد تعهدت، وفقا لما ذكره مصدر مطلع لوكالة « رويترز »، بشراء منظومة « باتريوت » للدفاع الصاروخي التي تنتجها « رايثيون » وصواريخ « باك 3″ التي تصنعها « لوكهيد » وأجهزة استشعار متقدمة تقنيا وأجهزة رادار لطائرات الهليكوبتر « أباتشي » وصواريخ « جافلين » التي تنتجها شركة مشتركة بين « لوكهيد » و « رايثيون ».