- - http://www.tunisien.tn -

قطر: نمتلك احتياطيات نقديّة تكفينا لمقاومة العزلة

علم قطر [1]

صرّح محافظ مصرف قطر المركزي «عبد الله بن سعود آل ثاني» في حوار تلفزي مع محطة «سي.إن.بي.سي» نُشر على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين 10 جويلية 2017، بأن «قطر» بإمكانها مقاومة العزلة التي فرضتها عليها السعودية و حلفاؤها .
وقال المسؤول القطري إن الدوحة تملك احتياطيا يبلغ 340 مليار دولار بما في ذلك أرصدة صندوقها للسيادة الوطنية، مشيرا إلى أن ما لدى بلاده من سيولة يكفي لمواجهة أي نوع من الصدمات، وفق تعبيره.
وتابع محافظ مصرف قطر المركزي، بأنه يملك احتياطيات نقدية تبلغ 40 مليار دولار بالإضافة إلى الذهب، كما أن هيئة الاستثمار القطرية تملك احتياطيات تبلغ 300 مليار دولار يمكن أن تسيلها.
يذكر أن كلاًّ من « السعودية » و « الإمارات » و « البحرين » ، كانت قد أعلنت في 5 جوان 2017 ، قطع علاقاتها مع « قطر »، بعد أن اتّهمتها بزعزعة امن و استقرار المنطقة ، ثم طرحت في وقت لاحق ، قائمة تضم 13 مطلبا لحل الازمة القطرية ، وصفتها الدوحة بأنها مطالب « غير واقعية وغير عملية » .
وتتضمن المطالب الموجهة إلى قطر إغلاق قناة الجزيرة، وتقليص علاقات الدوحة مع إيران، فضلا عن إنهاء دعم الدوحة لجماعة الإخوان المسلمين، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر.