قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران يوقف 150 رحلة جوية شهريا

اخر تحديث : 05/01/2016

توقف 150 رحلة جوية بين السعودية وإيران

قالت مصادر فى قطاع الطيران اليوم الثلاثاء أن 150 رحلة طيران مباشر بين إيران والمملكة العربية السعودية كانت من المفترض أن تنقل آلاف المعتمرين كل شهر توقفت بعد أن قطعت المملكة العربية السعودية علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية.

وأكدت مصادر فى قطاع الطيران أن عددا من الخطوط الجوية ومن بينها « ماهان اير » الإيرانية تستخدم طائرات مثل أيرباص ايه-330 وايه-320 لرحلات الحج والعمرة التى يصل إجمالى عددها إلى نحو 150 رحلة جوية شهريا بين البلدين، وتصل سعة الطائرة طراز ايه-330 إلى 335 مسافرا وايه-320 إلى 220 مسافرا.

ومن جهته قال وزير الخارجية السعودى عادل « الجبير » لرويترز فى مقابلة أمس الاثنين أن بلاده أوقفت التجارة مع إيران والرحلات الجوية منها وإليها كجزء من رد فعل المملكة الدبلوماسى على اقتحام محتجين إيرانيين سفارة بلاده فى طهران بعد إعدام رجل الدين الشيعى البارز نمر النمر.

ويعتبر حجم التجارة بين المملكة العربية السعودية وإيران صغير مقارنة بحجم اقتصاد كل منهما غير أن عشرات الآلاف من الإيرانيين يسافرون إلى المملكة سنويا لأداء مناسك العمرة والحج.

وقد قال « الجبير » أن الحج والعمرة لن يتأثرا بقطع العلاقات، كما أكدت مصادر سعودية منفصلة أن المملكة العربية السعودية أغلقت مكتب الحج الإيرانى هناك ، ولن يحل موعد الحج هذا العام قبل شهر سبتمبر، ومن ثم فإن الأثر الأكبر سيطال رحلات العمرة الخاصة التى غالبا ما تعتمد على طيران عارض.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.