قمة افريقية منتظرة لبحث مكافحة جماعة « بوكوحرام »

اخر تحديث : 06/04/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

بوكو حرام

أعلن رؤساء الدول الـ 15 في « المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا » « إيكواس » ، ونظرائهم الـ10 في « المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا » « إيكاس » في بيان مشترك أمس الأحد ، أنهم سيعقدون قمة يوم الأربعاء المقبل في « مالابو » ، عاصمة غينيا الاستوائية، ، لبحث صياغة استراتيجية مشتركة لمكافحة تمرد جماعة « بوكو حرام » المتطرفة.
وقالت الكتلتان الإقليميتان « في مواجهة تصاعد الهجمات الدموية على نحو متزايد من قبل المتشددين ضد نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد وسلسلة العواقب في هذه البلدان، والخطر حقيقي لزعزعة استقرار غرب ووسط أفريقيا، قررت المنظمتان اتخاذ الإجراءات اللازمة » .
والجدير بالذكر أن نيجيريا تقاتل منذ أكثر من 6 سنوات جماعة « بوكو حرام » المتمردة التي قتلت عشرات الآلاف، وشردت أكثر من 6 ملايين شخص على الأقل، ودمرت البنية التحتية في أجزاء كثير من البلاد.
وقد تأسست « بوكو حرام » كجماعة مسلحة في في جانفي 2002، على يد « محمد يوسف » ، وهي تسعى لتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا ، حتى الجنوبية ذات الأغلبية المسيحية. وتعني بوكو حرام ، بلغة قبائل « الهوسا المنتشرة في شمالي نيجيريا « أن التعليم الغربي حرام.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.