- - http://www.tunisien.tn -

لأول مرة ايران تسمح لروسيا باستخدام إحدى قواعدها العسكرية

ايران [1]
سمحت إيران لروسيا لأول مرة باستخدام إحدى قواعدها العسكرية لشن هجمات داخل سوريا، في خطوة غير مسبوقة .
وذكرت وكالات الأنباء الروسية نقلا عن وزارة الدفاع الروسية، أن قاذفات روسية قصفت اليوم الثلاثاء ، مواقع للمتشددين بعدما أقلعت للمرة الأولى من قاعدة همدان الجوية.
وقالت وزار الدفاع : « في 16 أغسطس أقلعت قاذفات توبوليف-22، وأس يو 34 من مطار همدان في إيران وقصفت أهدافا للجماعتين الإرهابيتين داعش وجبهة النصرة (جبهة فتح الشام حاليا) في مناطق حلب ودير الزور وإدلب »، وفق وكالة « فرانس برس » .
من جهتها نقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية « إيرنا » عن « علي شمخاني » أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني قوله اليوم الثلاثاء، إن طهران وموسكو قد يتبادلان « القدرات والإمكانيات » في قتال تنظيم داعش.
وأضاف « عن طريق التعاون البناء والمتطور بين إيران وروسيا وسوريا وحزب الله، أصبح الوضع صعبا للغاية بالنسبة للإرهابيين، وسيستمر هذا الاتجاه حتى تدميرهم بشكل كامل. »
و يذكر الدستور الإيراني، الذي تم التصديق عليه بعد الثورة الإسلامية عام 1979، يحظراستخدام أي دولة أجنبية لقاعدة عسكرية في البلاد.
وكانت القاذفات الروسية تستخدم قواعد عسكرية موجودة داخل الأراضي السورية لشن غارات مثل قاعدتي « حميميم » وقاعدة أخرى في حمص.