لأول مرة منذ الإنفصال البشير يؤدي زيارة رسمية إلى جوبا

اخر تحديث : 12/04/2013

عمر البشير
يحل الرئيس السوداني « عمر البشير » اليوم الجمعة بجوبا عاصمة دولة جنوب السودان رفقة وفد كبير في زيارة رسمية هي الأولى منذ انفصالها عن السودان عام 2011. وذلك لمناقشة العلاقات الإقتصادية بين البلدين والخلافات بينهما بشأن ترسيم الحدود.
كما سيتطرق البشير ونظيره الجنوبي « سلفا كير » إلى الصفقة الأخيرة بين البلدين والرسوم التي ينبغي على جنوب السودان مقابل تصدير نفطه عبر السودان.
من جانبه أفاد وزير الإعلام في جنوب السودان « بارنابا ماريال بنجامين » أن البشير سيناقش مع نظيره الجنوبي « سلفا كير » إتفاقات نفطية وأمنية والتجارة عبر الحدود وأيضا النزاعات الباقية على مناطق بما في ذلك منطقة أبيي.
ويذكر أن البلدين كانا على وشك الدخول في حرب السنة الماضي، على خلفية تصاعد الخلافات بينهما بشأن القضايا المتنازع عليها بعد انفصال الجنوب، خاصة المناطق الحدودية ورسوم نقل النفط الجنوبي عبر الأراضي السودانية. إلا أنهما تمكنا من عقد صفقة تم بموجبها استئناف تدفق النفط الجنوبي الشهر الماضي عبر أنابيب نقل النفط في السودان، والعمل على اجراءات لنزع فتيل التوتر المخيم على العلاقات بينهما.
كما اتفق البلدان أيضا على سحب قواتهما العسكرية من المناطق الحدودية، وعلى إقامة منطقة محايدة منزوعة السلاح فيها بهدف تحسين الوضع الامني.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.