لأول مرة منذ « تاتشر » بريطانيا ستختار إمرأة رئيسة للوزراء

اخر تحديث : 08/07/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

ماي

من المنتظر أن تعين بريطانيا أول امرأة رئيسة للوزراء منذ مارغريت تاتشر، بعدما قرر النواب المحافظون الخميس ترشيح وزيرة الداخلية « تيريزا ماي » ووزيرة الدولة للطاقة « اندريا ليدسوم » لخلافة « ديفيد كاميرون » وقيادة خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي.
فقد حصلت « ماي » على 199 صوتا من اصوات نواب البرلمان الـ329 الذين شاركوا في التصويت على اختيار زعيم الحزب المقبل ورئيس الوزراء ، فيما حصلت « ليدسوم » على 84 صوتا، وفق ما افاد مسؤول في الحزب.
هذا وحصل وزير العدل « مايكل غوف » الذي كان أعلن ترشحه المفاجئ الاسبوع الماضي بعد ان كان يدعم رئيس بلدية لندن السابق « بوريس جونسون » على 46 صوتا بعد اتهامه بالتلاعب ، ليخرج بذلك من السباق.
وسيتم اختيار واحدة من المرشحتين خلال الصيف كزعيمة لحزب المحافظين من خلال تصويت منتسبي الحزب المائة وخمسين الفا عبر البريد.
وسيتم تعيين الفائزة رسميا في 9 سبتمبر بدون انتخابات عامة. وسيتعين عليها تولي المفاوضات الشائكة للخروج من الاتحاد الاوروبي مع الحفاظ على استقرار الوضع في البلاد التي تواجه تداعيات الخروج الاقتصادية.
وتعتبر « تيريزا ماي »، التي تتولى وزارة الداخلية منذ 2010، شخصية معروفة على المستوى الوطني. ومعروفة بتشكيكها بجدوى الاتحاد الاوروبي رغم انضمامها الى معسكر « البقاء » وهي شخصية توافقية قادرة على لملمة صفوف الحزب المنقسم بعد الحملة الشرسة قبل استفتاء 23 جوان. اما « اندريا ليدسوم » التي عملت في الحكومة ، و « مايكل غوف » فكانا من ابرز وجوه معسكر « الخروج » من الاتحاد الاوروبي.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.