مجلس الأمن القومي التركي يدعو إلى تمديد حالة الطوارئ

اخر تحديث : 29/09/2016

تركيا

دعا مجلس الأمن القومي التركي ،الاربعاء،خلال اجتماع عقده في القصر الرئاسي في أنقرة برئاسة الرئيس « رجب طيب اردوغان » ، الى تمديد حالة الطوارئ المعلنة في البلاد منذ ثلاثة أشهر إثر محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في منتصف جويلية الفارط والتي تنتهي في منتصف أكتوبر المقبل.
وقال المجلس في بيانه الختامي هناك « قرارا اتخذ بإصدار توصية بتمديد حالة الطوارئ من أجل الاستمرار في ضمان حماية ديموقراطيتنا وسيادة القانون وحقوق مواطنينا وحرياتهم بطريقة فعالة ».
وقد أثار إعلان أنقرة حالة الطوارئ مخاوف الدول الغربية من أن يتم استغلال حالة الطوارئ في التضييق على الحريات في تركيا.بينما اوضحت تركيا انذاك بان اعلان حالة الطوارئ يتماشى بشكل كامل مع دستور تركيا، ولا ينتهك سيادة القانون أو الحريات الأساسية للمواطنين.

ويذكر ان انقرة قامت عقب محاولة الانقلاب الفاشلة بحملة تطهير واسعة في صفوف الجيش والأجهزة الأمنية والقضاء والمؤسسة التعليمية كان اخرها فصل 87 موظفا من جهاز الاستخبارات الوطني من أصل 141 كانت السلطات قد أبعدتهم عن العمل مؤقتا، ضمن التحقيقات الجارية في محاولة الانقلاب الفاشلة.
وتتهم انقرة رجل الدين المقيم في امريكا « فتح الله غولن » بتدبير محاولة الانقلاب وطلبت من واشنطن تسليمه ومحاكمته بتهمة التخطيط لمحاولة الانقلاب على الحكومة وهي التهمة التي ينفيها غولن، البالغ من العمر 75 عاما ويعتبر محاولة انقلاب « مسرحية مدبرة »


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.