مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروعي قرارين بشأن سوريا

اخر تحديث : 08/10/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

مجلس الامن

يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم السبت ، على مشروعي قانونين أحدهما فرنسي يطالب بوقف الغارات الجوية والطلعات الجوية العسكرية فوق مدينة « حلب » السورية والآخر روسي مماثل للمشروع الفرنسي الا أنه لا يتضمن هذا الطلب.
ويماثل مشروع القرار الروسي بشكل فعلي الفرنسي مع تعديلات روسية تعيد التركيز مرة أخرى على اتفاق توصلت إليه روسيا وأمريكا لوقف إطلاق النار في التاسع من سبتمبر .
ويناقش أعضاء المجلس الخمسة عشر منذ أسبوع مسودة قرار فرنسي. وتمت الدعوة للتصويت على ذلك يوم السبت بعد أن زار وزير الخارجية الفرنسي « جان مارك أيرو » موسكو يوم الخميس وواشنطن يوم الجمعة لبحث مشروع القرار.
وقد اقترحت روسيا بعد ذلك مشروع قرار من جانبها وقالت إنه سيُطرح للتصويت على الفور بعد التصويت على مشروع القرار الفرنسي الذي من المرجح أن تعترض روسيا عليه لأنه « يطالب كل الأطراف بوقف كل عمليات القصف الجوي والطلعات الجوية فوق مدينة حلب فورا » .
من جهته قال سفير روسيا في الأمم المتحدة « فيتالي تشوركين » أمس الجمعة، « هذه ليست مسودة تصلح لتبنيها. لدي شك في أن الدافع الحقيقي هو دفع روسيا لاستخدام الفيتو… لا أرى كيف يمكننا أن نترك مثل هذا القرار يمر. »
في المقابل قال « ماثيو ريكروفت » سفير بريطانيا في الأمم المتحدة عن مشروع القرار الروسي إن‭ ‬ »هذه محاولة ساخرة لتشتيت الانتباه عن قصف حلب. »
ويحتاج أي مشروع قرار لتأييد تسعة أعضاء دون لجوء أي من الأعضاء الخمسة الدائمين للفيتو. والدول الخمسة دائمة التي لها حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.