مجلس الامن يدعو الى تمرير قرار التصويت من اجل الهدنة في حلب

اخر تحديث : 05/12/2016

مجلسسس-المن

اعلن مجلس الأمن الدولي التصويت بعد ظهر الإثنين في نيويورك على مشروع قرار يدعو إلى هدنة لا تقل عن سبعة أيام في حلب وإلى وصول المساعدات الإنسانية للسكان المحاصرين في أحيائها الشرقية جراء المعارك، وفق ما افاد دبلوماسيون الأحد.
وعملت على نص المشروع كل من مصر ونيوزيلندا وإسبانيا بعد مفاوضات طويلة مع روسيا التي أبدت ترددا كبيرا في قبول تمرير هذا القرار و الذي تعلق في بادئ الامر بمشروع هدنة لعشرة أيام، الا ان روسيا اقترحت هدنة لأربع وعشرين ساعة فقط قابلة للتجديد، وأرادت أن تكون المجموعات المسلحة المتطرفة مثل « جبهة النصرة » مستثناة من وقف إطلاق النار.
وينص مشروع القرار على أن « يضع جميع أطراف النزاع السوري حدا لهجماتهم في مدينة حلب » خلال فترة أولية مدتها سبعة أيام قابلة للتجديد.كذلك ينص على أن يسمح هؤلاء « بتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة » من خلال إتاحة مرور المساعدة الإغاثية لعشرات الآلاف من سكان الأحياء الشرقية المحاصرة في المدينة.ويشير مشروع القرار إلى أن هذه الهدنة الموقتة ستشكل مقدمة لوقف الأعمال القتالية في كل أنحاء سوريا.
من جهة اخرى طلبت كندا باسم 74 من الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة، أن تجتمع الجمعية العمومية في جلسة عامة لتبني مشروع قرار يركز على المساعدات الإنسانية لحلب. ولم يتم بعد تحديد موعد للجلسة التي قد تعقد في الأيام المقبلة.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.