- - http://www.tunisien.tn -

محكمة أمريكية تغرم إيران 10.5 مليار دولار بتورطها في هجمات 11 سبتمبر

محكمة أمريكية تغرم إيران 10.5 مليار دولار [1]

أفادت صحيفة « بلومبرغ » الألمانية أن القاضي « جورج دانيلز » بمحكمة في « نيويورك » ، أصدر حكما غيابيا، يوم أمس الأربعاء، يغرم فيه « إيران » بـ 7.5 مليارات دولار لشركات التأمين وعائلات الضحايا، بصرف 10.5 مليارات دولار لأسر الضحايا الذين قتلوا في هجمات 11 سبتمبر الإرهابية سنة 2001.
هذا وستحصل كل عائلة على 8.8 ملايين دولار، مليونان منها تعويض عن الألم والأضرار المعنوية التي سببتها المأساة لأسر الضحايا، و6.8 ملايين دولار تعويض عن الأضرار المادية لكل عائلة فقدت أحد أفرادها في الهجمات الإرهابية على برجي التجارة العالمية في 11 سبتمبر من عام 2001.
ومن جهته أصدر »دانيلز » حكما أيضا بتغريم « طهران » 3 مليارات دولار لشركات التأمين والأضرار في الممتلكات والتسبب في التوقف عن العمل ودواع أخرى.
وأشار القاضي إلى أن اتخاذه مثل هذا القرار يعود إلى أن « إيران » عاجزة عن إثبات براءتها في مساعدة الإرهابيين بالقيام بتلك العملية الإرهابية، مؤكدا أن « طهران » قد فشلت في الدفاع عن ما وصفه بأنه مساعدة منفذي هجمات 11 سبتمبر الإرهابية، الأمر الذي أدى إلى جعلها تتحمل المسؤولية عن الأضرار المادية والمعنوية المرتبطة بالهجمات.