مدير الاستخبارات الفرنسية : « الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى إلى غير رجعة »

اخر تحديث : 28/10/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

مدير الاستخبارارت الفرنسية

أفاد مدير الاستخبارات الفرنسية « برنار باجوليه » في واشنطن خلال مؤتمر حول الاستخبارات نظمته جامعة « جورج واشنطن » في العاصمة الفدرالية الأميركية ، أمس الثلاثاء ، أن « الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى إلى غير رجعة » ، مشيرا الى أن العراق أو سوريا لن تستعيد أبدا حدودها السابقة.
وقال « باجوليه » في المؤتمر الذي شارك فيه أيضا مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية « سي آي ايه » « جون برينان » ، « نحن نرى ان سوريا مقسمة على الارض، النظام لا يسيطر الا على جزء صغير من البلد: ثلث البلد الذي تأسس بعد الحرب العالمية الثانية. الشمال يسيطر عليه الاكراد، ولدينا هذه المنطقة في الوسط التي يسيطر عليها داعش » .
وتابع أن « الامر نفسه ينطبق على العراق »، مضيفا « لا اعتقد ان هناك امكانية للعودة الى الوضع السابق » ، مؤكدا أن « المنطقة ستستقر مجددا في المستقبل، ولكن وفق اية خطوط؟ في الوقت الراهن لست اعلم. ولكن في مطلق الاحوال ستكون مختلفة عن تلك التي رسمت بعد الحرب العالمية الثانية » .
وأضاف أن « الشرق الاوسط المقبل سيكون حتما مختلفا عن الشرق الاوسط ما بعد الحرب العالمية الثانية » .
من جهته قال مدير السي آي ايه « جون برينان » « عندما أنظر الى الدمار في سوريا وليبيا والعراق واليمن يصعب علي ان اتخيل وجود حكومة مركزية في هذه الدول قادرة على ممارسة سيطرة او سلطة على هذه الحدود التي رسمت بعد الحرب العالمية الثانية » .
واعتبر مدير « السي آي ايه » ان « الحل العسكري مستحيل في اي من هذه الدول » ، داعيا الى اعتماد استراتيجية الخطوات الصغيرة عبر السعي اولا الى « خفض درجة الحرارة، خفض حدة النزاع، بناء بعض الثقة بين الاطراف الموجودين هناك والراغبين فعلا بالتوصل الى تسوية سلمية » .


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.