مشاركة إيران في « جنيف2» : السعودية ترفض والائتلاف يهدّد بالانسحاب

اخر تحديث : 20/01/2014

مشاركة إيران في "جنيف2"

وافقت إيران نقلا عن وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء اليوم الاثنين، على المشاركة في محادثات السلام السورية « جنيف 2» المقرر عقدها يوم 22 جانفي 2014 دون شروط مسبقة، وذلك استجابة لدعوة كان قد تقدّم بها الأمين العام للأمم المتّحدة لإيران في وقت سابق.
وكانت واشنطن قد أشارت في السابق إلى أنها قد تدعم مشاركة إيران إذا أعلنت صراحة تأييدها لخطة اتفق عليها في جوان 2012 لتحول سياسي في سوريا يستوجب ضرورة تنحي الرئيس السوري الحالي « بشار الأسد » عن السلطة.

وعلى صعيد آخر، رحب وزير الخارجية الروسي « سيرغي لافروف » بقرار الأمين العام للأمم المتحدة « بان كي مون » توجيه دعوة رسمية إلى إيران لحضور مؤتمر « جنيف-2″ الخاص بسوريا، معتبرا أن رفض بعض الأطراف مشاركة إيران في « جنيف-2″ يدل على عدم اهتمامها بالتسوية العادلة للأزمة.

ورغم أنّ هذه المشاركة لاقت ترحاب البعض إلاّ أنّ البعض الآخر استقبلها بالرفض، حيث هددت المعارضة السياسية السورية اليوم الاثنين، بسحب مشاركتها في محادثات السلام الدولية إذا لم يتراجع الأمين العام للأمم المتحدة « بان كي مون » عن دعوة إيران الداعم الرئيسي للنظام السوري للمشاركة.
وفي الموقف السعودي أعلنت السلطات السعودية اليوم الاثنين، أنها ترفض مشاركة إيران في « مؤتمر جنيف2″ الهادف لبحث الأزمة السورية، بسبب رفض طهران شرط تشكيل حكومة انتقالية، ولوجود « قوات تابعة لها تحارب مع النظام السوري ».
ومن جانبه اشترط وزير الخارجية الفرنسي « لوران فابيوس » في بيان له، مشاركة إيران في مؤتمر « جنيف 2″ بموافقتها على تشكيل حكومة انتقالية في سوريا تتمتع بكامل السلطات التنفيذية.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.