مصر تجدد دعمها لحكومة « السراج » لمواجهة تهديدات داعش في ليبيا

اخر تحديث : 19/01/2016

مصر تجدد دعمها لحكومة السراج  في ليبيا

قال المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد أن وزير الخارجية المصري « سامح شكري » بحث في القاهرة مع نظيره الليبي « محمد الدايرى » الأوضاع في ليبيا وكيفية تجاوز الأزمة الأمنية والسياسية هناك، إضافة إلى جهود تشكيل حكومة الوفاق الوطني.
وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أن الجانبين اتفقا على ضرورة دعم جهود تشكيل حكومة الوفاق الوطني، وشددا على أهمية أن تسمو الأطراف الليبية فوق الميول الجهوية والمصالح الشخصية ، واتفقا أيضا على مواصلة التشاور خلال الأيام والأسابيع القادمة، سواء من خلال لقاءات ثنائية أو في إطار المؤتمرت الدولية المختلفة.
ومن جهته أكد الوزير الليبي أنه أجرى مباحثات إيجابية وهامة مع « سامح شكري » ، حيث تم تبادل وجهات النظر بشأن دعم الوفاق الوطني في ليبيا ودعم قضية مكافحة الإرهاب فيها .
وقال « الدايري » في تصريحات له إثر اللقاء مع « سامح شكري » ، أن هناك مؤشرات عديدة على أن تنظيم « داعش » يسعى إلى إيجاد قاعدة خلفية في ليبيا بعد الضربات القوية التي واجهها في سوريا والعراق.. مشيرا إلى أن تونس أعلنت رسميا وجود أكثر من 290 إرهابيا تونسيا وصلوا مؤخرا إلى ليبيا ومطار معتيقة، وبالفعل هناك تحديات يواجهها داعش في سوريا والعراق، وبشكل خاص بعد التدخل العسكري الروسي.

وأشار الدايري إلى وجود مخاوف إفريقية وعربية مشروعة من تمدد داعش، وذلك لأن وجوده في ليبيا يعني أنه قد يكون حلقة وصل بين « بوكو حرام » ومجموعات كالقاعدة في بلاد المغرب العربي في الساحل الإفريقي من ناحية و »داعش » في سوريا والعراق من جهة أخرى.. وهذا ينعكس سلبا على أمن تونس والجزائر ومصر وتشاد والنيجر وعلى الدول الأوروبية نفسها.. ، موضحا أن تنظيم داعش حاول خلال الأيام الماضية التوسع والوصول إلى الهلال النفطي.


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.