- - http://www.tunisien.tn -

ملك المغرب يتعهد بتوفير الظروف الملائمة لتنفيذ البرامج التنموية

2 [1]

وجه العاهل المغربي الملك « محمد السادس » امس الأحد، خطابا للمغاربة في الذكرى التاسعة عشرة يدعوهم الى تجاوز المعوقات الترفع عن الخلافات فضلا عن تعزيز الوحدة والتضامن، وخاصة في المراحل الصعبة من اجل مواجهة المشكلات الاجتماعية والاقتصادية بالمملكة.
و تعهد الملك بتجاوز المعوقات وتوفير الظروف الملائمة لتنفيذ البرامج التنموية وخلق فرص العمل وضمان العيش الكريم، داعيا إلى الإسراع بإخراج الميثاق الجديد للاستثمار، وبتفعيل إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وتمكينها من الصلاحيات اللازمة للقيام بدورها.
و اكد العاهل المغربي، على ضرورة أن تشكل هذه الإجراءات حافزا قويا وغير مسبوق للاستثمار، وخلق فرص الشغل، وتحسين جودة الخدمات، التي تقدمها للمواطن، كما ستشكل الإجراءات الجديدة دافعا لإصلاح الإدارة، حيث ستمكن من تفعيل مبدأ المحاسبة، والوقوف على أماكن التعثر التي تعاكس هذا الإصلاح.
و شهد إقليم الريف بالمغرب احتجاجات عنيفة اندلعت بعد مقتل بائع للأسماك في أكتوبر ل 2016 سحقا في حاوية للنفايات عندما حاول استرجاع أسماكه المصادرة بحجة عدم قانونية صيدها. تحولت اثرها مقتله إلى احتجاجات اجتماعية مطالبة بتوفير فرص العمل والعيش الكريم وتنمية الإقليم