موسكو تعتزم طرح مسألة انضمام طهران إلى « شنغهاي »

اخر تحديث : 24/05/2016

أحمدي نجاد وبوتين

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون منظمة شنغهاي للتعاون « بختيار حاكموف » في تصريح صحفي، أن وزير الخارجية « سيرغي لافروف » يعتزم طرح مسألة انضمام إيران للمنظمة في اجتماع وزراء خارجية المنظمة في طشقند عاصمة أوزبكستان.

واوضح حاكموف ،اليوم الثلاثاء، ان طهران قدمت في 2008 طلبا رسميا خاصا بالانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون، مشيرا إلى أن هذا البلد مرشح حقيقي للحصول على العضوية الكاملة في المنظمة، سيما وإن العقوبات الدولية بدأت ترفع حاليا عن إيران.
واضاف المبعوث الخاص « إن وزيرنا (لافروف) سيقترح ذلك، وكان الزملاء قد بحثوا هذا الأمر يوم أمس و قالوا إنه لا يوجد اعتراض من حيث المبدأ ».

وقال حاكموف إن انضمام الهند وباكستان إلى المنظمة لا يقتضي إصلاحها، لكن توسع المنظمة سيتطلب تغيير آليات التعاون، مشيرا إلى أنه « يجب تكييف الأعضاء الجدد وإدماجهم في هذه المنظمة ».معربا عن أمله في أن انضمام الهند وباكستان إلى منظمة شنغهاي للتعاون سيؤدي إلى زيادة دور المنظمة، مشيرا إلى وجود « آفاق واعدة جدا ».

وتجدر الاشارة الى ان أن منظمة شنغهاي للتعاون تضم روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان وطاجيكستان، وتتمتع بيلاروس ومنغوليا والهند وإيران وباكستان وأفغانستان بوضع دول مراقبة في المنظمة. ودشنت في عام 2015 الماضي مراسم عملية انضمام الهند وباكستان إلى هذه المنظمة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.