- - http://www.tunisien.tn -

هولندا تستعد اليوم لتتويج ملكها الجديد

تتويج ملك هولندا
تستعد هولندا التي تزينت باللون البرتقالي، وهو لون العائلة الحاكمة فيها، اليوم الثلاثاء، للاحتفال بيوم الملكة الوطني، وتتويج ملكها الجديد « ويليام آلكسندر [1] » ليخلف والدته الملكة « بياتركس » .
وتستضيف مدينة « أمستردام » اليوم الثلاثاء، قرابة مليون زائر ليشهدوا الحدث التاريخي بتتويج الأمير « ويليام آلكسندر » البالغ من العمر 46 عاما هو أكبر أبناء الملكة « بياتريكس »، ملكاً لهولندا، لينتهي بذلك عصر حكم النساء في هولندا، الذي دام أكثر من 120 عاماً، تزامناً مع عيد الملكة الوطني .
وقد نظمت العائلة الملكية الهولندية أمس الإثنين، آخر مأدبة عشاء في عهد والدته الملكة « بياتركس » والتي توجهت بخطاب الوداع رسميا إلى شعبها.
ويعود أصل الأسرة الهولندية الحاكمة إلى عائلة « أورانيا ناساو » . ويعتبر وليام الأول أمير « اورانيا » ، الذي حكم بين سنتي 1572 و 1584م، و هو مؤسس الدولة الهولندية و التي تحولت الى مملكة مستقلة سنة 1813م تحت حكم الملك « وليم الثالث » . وتعني كلمة « أورانيا » البرتقالي، وبسبب ذلك تحول اللون البرتقالي إلى لون يعبر عن الوطنية الهولندية.

ولم يشغل عرش هولندا اي رجل منذ عام 1890 عندما انتهى حكم « ويليام الثالث » بوفاته، وجميع الملكات الحاكمات لهولندا بعده تناقلن التاج الملكي بالتنازل عنه طوعيا، بدءاً بالملكة « فيلهامينا » ، التي حكمت في أصعب فترات التاريخ الممتد بين 23 نوفمبر1890 وحتى 4 سبتمبر1948، فقد مرت خلال فترة حكمها الحربين العالميتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية بعام 1933 وتنازلت عن العرش لابنتها الوحيدة الأميرة « جوليانا » .

أما الملكة « جوليانا » والدة « بياتركس » فقد حكمت من 4 سبتمبر 1948حتى 30 أفريل 1980 ثم تنازلت عن العرش لابنتها التي حكمت هولندا على مدى 33 عاماً الى صباح اليوم.