واشنطن تستعد لتسليم قطر والكويت 60 مقاتلة رغم مخاوف تل ابيب

اخر تحديث : 20/04/2016

اقتراب مقاتلة روسية من طائرة استطلاع أمريكية فوق البحر الأسود

تستعد واشنطن خلال هذه الفترة، للموافقة على صفقتين لبيع مقاتلات من صنع شركة بوينج لقطر والكويت،

وقد وافقت وزارة الدفاع (البنتاغون) ووزارة الخارجية على بيع نحو 36 مقاتلة إف-15 لقطر و24 مقاتلة إف-إيه18 إي/إف سوبر هورنت للكويت، وكلاهما من صنع بوينغ. ومن المتوقع أن يحذو البيت الأبيض حذو الوزارتين قريباً ،وقد يتم الاعلان عن صفقات بعدة مليارات من الدولارات، أثناء زيارة الرئيس باراك أوباما لمنطقة الخليج هذا الأسبوع.

وقالت مصادر مطلعة ان قيمة الصفقة الكويتية تبلغ حوالي 3 مليارات دولار، بينما قد تقترب الصفقة القطرية من 4 مليارات دولار.مشيرة الى ان « العقبة الأخيرة الآن هي الحصول على موافقة مجلس الأمن القومي والبيت الأبيض ».

و قالت « رويترز »، ان مسؤوليين أمريكيين كبار، بينهم وزير البحرية راي مابوس، دعوا علناً إلى الموافقة على مبيعات الأسلحة التي ستساعد في استمرار إنتاج مقاتلات بوينغ من الجيل الرابع مع دخول المقاتلات إف-35 الأحدث والأكثر تطوراً والتي تصنعها لوكهيد مارتن، الخدمة في السنوات القادمة.

هذا وقد تعثرت الصفقتان في وقت سابق بسبب مخاوف عبرت عنها تل ابيب من إمكانية وقوع الأسلحة التي يتم إرسالها لدول الخليج في أيدي أطراف معادية لها واستخدامها ضدها، فضلاً عن عملية صنع القرار الواسعة التي تنتهجها حكومة أوباما بخصوص المساعدات العسكرية للخليج.

وتاتي موافقة الحكومة الامركية المتوقعة على مبيعات الطائرات المقاتلة، بينما يسعى البيت الأبيض لتعزيز العلاقات مع حلفائه الخليجيين، في وقت يدعمون فيه قدراتهم العسكرية، وسط تنامي المخاوف من تقارب واشنطن مع إيران في أعقاب الاتفاق النووي مع طهران.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.