- - http://www.tunisien.tn -

وزراء المالية العرب يدعون إلى إنشاء المفوضية المصرفية العربية

وزراء المالية العرب [1]
أقر أمس السبت، المجلس الوزاري الاجتماعي والاقتصادي لوزراء المالية العرب برئاسة وزير المالية الكويتي « انس الصالح  » مجموعة من القرارات الاقتصادية لرفعها للقمة العربية الخامسة والعشرين التي من المقرر ان تعقد يومي 25 و26 من شهر مار الجاري في الكويت.
وقرر المجلس متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية 24 الفارطة التي عقدت في العاصمة القطرية « الدوحة » والتي على رأسها وفاء الدول العربية بإلتزاماتها تجاه مبادرة أمير الكويت لخلق صندوق المشروعات المتوسطة والصغيرة وتوقيع مذكرة تفاهم لانشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.
كما تم إقتراح إنشاء المفوضية المصرفية العربية واحالتها إلى محافظي البنوك المركزية واقراره من المجلس الوزاري دون الحاجه لرفعه إلى القمة.
ودعا المجلس الوزاري إلى بذل الجهود الكافية لتنفيذ مشروعات ربط السكك الحديدية والعمل على دخول الاتحاد الجمركي العربي حيز التنفيذ في سنة 2015.
وأكد الوزراء على دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة محاولات اسرائيل تهويد القدس وتهجير سكانها ومواصلة دعم المشروعات المقامة في القدس لدعم صمودها.
وقرر الوزراء العرب تكليف الامانة العامة للجامعة العربية بإعداد دراسات لانشاء منطقة الاستثمار الحرة العربية الكبرى وتكليف المجلس الوزاري للكهرباء بالعمل على تنفيذ مبادرة الأمين العام الخاصة بالاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في الدول العربية.
هذا ومن المقرر ان تنطلق بداية الأسبوع المقبل القمة العربية في العاصمة الكويتية التي من المنتظر ان تناقش عديد القضايا، وأبرزها الملف السوري وتوتر العلاقات السياسية بين بلدان الخليج والقضية الفلسطينية.