- - http://www.tunisien.tn -

وفاة رئيس الكيان الصهيوني السابق « شمعون بيريس » عن 93 عاما

شمعون [1]

توفي الرئيس الصهيوني السابق « شمعون بيريس » فجر اليوم الأربعاء في تل أبيب عن عمر يناهز 93 عاما.وذلك بعد تدهور صحته جراء إصابته بسكتة دماغية قبل نحو أسبوعين.

و بيريس هو من مواليد 1923 في بولندا ،انتقل مع عائلته إلى فلسطين عام 1934 في ظل الانتداب البريطاني.وتخرج بيريس في مدرسة الزراعة، وعمل في المعسكرات الزراعية (الكيبوتز). وانخرط في العمل السياسي وكان في سن 18 عاما عند انتخابه سكرتيرا للحركة العمالية الصهيونية.وانضم في 1947 الى قيادة الهجاناه (فرقة كانت المسؤول الأول عن تهجير الفلسطينيين وترويعهم)، وكان مسؤولا عن شراء العتاد والموارد البشرية وعمل بيرس في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، كدبلوماسي في وزارة الدّفاع الصهيونية وكانت مهمته جمع السلاح.كما انضم الى التعاون العسكري مع فرنسا الذي أدى إلى الهجوم على مصر في أكتوبر 1956 ضمن العدوان الثلاثي.
وانتُخب بيريس عضوا في البرلمان الصهيوني (الكنيسيت) عام 1959، عن حزب مابي، الذي انبثقت عنه الحركة العمالية الحديثة . وعُين آنذاك نائبا لوزير الدفاع.
واستقال لاحقا عام 1965 بعد الاشارة اليه في سياق تحقيق اعيد فتحه في عملية « سوزانا ».

حصل بيرس على جائزة نوبل للسلام عام 1994 واقتسم الجائزة مع كل من ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين. وأسس في عام 1997 مركز بيرس للسلام.