وفاة المرأة الحديدية

اخر تحديث : 08/04/2013
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

مارجريت تتشر
توفيت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة « مارجريت تتشر » التي عرفت بلقب المرأة الحديدية اليوم الاثنين، عن سن يناهز 87 سنة إثر إصابتها بجلطة دماغية حسب ما أفاد الناطق باسمها.
ويذكر أن « تتشر » ولدت 13 أكتوبر عام 1925 من أسرة متواضعة حيث كان والدها صاحب محل  » بقالة » ووالدتها تعمل بمجال « الخياطة » ، وتزوجت سنة 1951 من « دينيس تاتشر  » ضابط المدفعية السابق ومدير عدد من شركات البترول ، وأنجبت تؤامان هما « مارك » و « كارول » .
وقد ترأست « تتشر » حكومة بريطانيا من سنة 1979 إلى 1990، وهي أول رئيس للوزراء فى بريطانيا يتخرج من مدرسة حكومية. وأول رئيس للوزراء ينتخب ثلاث مرات متتالية، وقد أصبحت بريطانيا في عهدها فى طليعة الدول الصناعية الكبرى وارتفع دخل الفرد فيها ،
ويذكر أن « المرأة الحديدية » قد استقالت من منصبها سنة 1990 مع ازدياد المعارضة لزعامتها، وبعد أن تأكدت من عدم مقدرتها على كسب انتخابات زعامة المحافظين. وفى جوان من سنة 1991 اعلنت عن عزمها على التخلي عن عضويتها فى البرلمان عقب القائها خطاب قوي فى مجلس العموم ضد فكرة الفيدرالية الأوروبية والعملة الموحدة.
وعرفت تاتشر بدقة بياناتها وبراعتها الخطابية وأسلوبها المؤثر وصوتها الرزين . كما لقبت بالمرأة الحديدية نظرا لقراراتها الصارمة، حيث بدات تلقب بهذا الاسم بعد اضراب عمال المناجم الذين طالبوا بزيادة رواتبهم وتقليل ساعات العمل ،لكنها لم تستجب لهم وتركتهم فى اضرابهم برغم خسارة الدولة من هذا الاضراب كثيرا إلا انها أصرت على موقفها مما اضطر عمال المناجم الى الرجوع الى عملهم مرة اخرى ومن دون أي شروط.
وكانت « تتشر » قد تعرضت لعدد من السكتات وعوجلت بالمستشفى بعد مرضها في جوان 2009. فيما كشفت ابنتها « كارول » في كتاب نشرته سنة 2008 أن والدتها تعاني من خرف الشيخوخة مما جعل ظهورها فى المناسبات المهمة نادرا، بل وجعلها غير قادرة على مواصلة الحديث واستكمال العبارات.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.