وفاة زعيم جنوب أفريقيا التاريخي « نيلسون مانديلا »

اخر تحديث : 06/12/2013

وفاة زعيم جنوب أفريقيا التاريخي "نلسون مانديلا"

بعد عقود من الكفاح ضد التمييز العنصري، توفي الزعيم التاريخي لجنوب أفريقيا « نيلسون مانديلا » مساء أمس الخميس، بمنزله في « جوهانسبرغ » عن عمر يناهز 95 عاماً.
وقال رئيس جنوب إفريقيا « جاكوب زوما » في كلمة عبر التلفزيون إن جثمان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا سيشيع في جنازة رسمية وأن أعلام البلاد ستنكس.
وعن تاريخه النضالي، فقد بدأ « مانديلا » سنة 1961، بتنظيم الكفاح المسلح ضد سياسات التمييز العنصرية، وفي العام التالي ألقي القبض عليه وحكم بالسجن لمدة 5 سنوات. وفي عام 1964، حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة التخريب. وأفرج عن « مانديلا « في 20 فيفري 1990، بعد 27 عاما من السجن، وحاز على جائزة نوبل للسلام في عام 1993 مناصفة مع « فريدريك دكلارك ».

وفي ردود الفعل الدولية عن خبر الوفاة،اعتبر الرئيس الأمريكي بارك أوباما أنّ العالم خسر أحد أكثر الناس شجاعة ومصداقية ونقاء، بينما نعى رئيس الوزراء البريطاني « ديفيد كاميرون » « مانديلا » مشيرا إلى أنّه كان بمثابة بطل للعصر، فيما اعتبر الرئيس الفلسطيني « محمود عباس » أن « مانديلا » من أشجع الرجال الذين قدموا دعماً للفلسطينيين.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي « مارتن شولتز » إن جنوب إفريقيا فقدت أباها والعالم فقد بطلاً، أشيد بواحد من أكثر الرجال إنسانية في عصرنا،وقد وصف الرئيس الفرنسي « فرنسوا هولاند » « مانديلا » بالمقاوم الاستثنائي والمقاتل الرائع.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.