أستاذ القانون الدستوري « قيس سعيّد » يوضّح : الحكومة الحاليّة ليست حكومة مستقيلة

اخر تحديث : 21/12/2013
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

قيس سعيد

أفاد أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن الحكومة الحالية لا يمكن اعتبارها حكومة مستقيلة إذ أنّ رئيسها على العريض تعهد فقط بتقديم الاستقالة مشيرا إلى أنّ استقالة الحكومة المؤقتة لا تتمّ إلا أمام رئيس الجمهورية وهو ما حصل بالنسبة إلى الحكومة السابقة.
وأضاف أستاذ القانون الدستوري أنه لا يمكن لرئيس الجمهورية أن يكلف أي شخص بتشكيل حكومة جديدة ما لم يقدم رئيس الحكومة الحالي استقالته.
وأوضح « سعيد » أنّه إثر تقديم الحكومة الحالية لاستقالتها يكلّف رئيس الجمهورية مرشح الحزب الحاصل على أكبر عدد من المقاعد في المجلس الوطني التأسيسي بتشكيل حكومة جديدة وفق ما ينصّ عليه التنظيم المؤقت للسلط العمومية.
وأضاف قيس سعيد أنّ رئيس الحكومة المكلف ينهي نتائج مشاوراته ويقدمها إلى رئيس الجمهورية الذي يقوم بإعلام رئيس المجلس الوطني التأسيسي الذي يدعو بدوره إلى عقد جلسة عامة في أجل أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ توصله بملف تشكيل الحكومة لمنحها الثقة بالأغلبية المطلقة من الأعضاء.
وفي سياق متصل أكد أستاذ القانون الدستوري أنّه إذا لم يتمكن رئيس الحكومة المكلف من تشكيل الحكومة في الأجل المحدد أو إذا لم يحظ بالثقة فلرئيس الجمهورية في ذلك الوقت أن يختار الشخصية التّي يراها الأقدر على تشكيل حكومة جديدة.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.