إطلاق مشروع « جسرنا » للتبليغ عن الفساد في قطاع الموارد الطبيعية في مدنين وتطاوين +(فيديو)

اخر تحديث : 11/02/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

أنا يقظ ومحامون بلا حدود
اعلنت اليوم الخميس، منظمة انا يقظ بالاشتراك مع منظمة محتمون بلا حدود مشروع « جسرنا » في ولايتي تطاوين ومدنين والذي يهدف إلى دعم الحوكمة المحلية للموارد الطبيعية، وذلك خلال ندوة صحفية عقدت في العاصمة.
وقالت منسقة المشاريع بمنظمة أنا يقظ « منال بن عاشور » في تصريح لـ Tunisien.tn أن هذا المشروع يهدف إلى دعم دور المجتمع المدني المحلي في حوكمة الموارد الطبيعية في ولاياتي مدنين وتطاوين، وتمكينه من المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بهذه الموارد ومعرفة حجم الاستثمار فيها وحجم مداخيلها خاصة وأن هذه المناطق بقيت مهمشة خاصة على المستوى الاقتصادي والتنموي رغم ثرائها بالموارد الطبيعية.
واوضحت « بن عاشور » أن المواطنين لا يعلمون حجم الثروات الطبيعية الموجودة في جهاتهم، لذلك يهدف مشروع « جسرنا » إلى توعية المواطنين بهذه النقطة وتشريكهم في أخذ القرار حول هذه الثروات في إطار الديمقراطية التشاركية، وكشف التجاوزات التي يشهدها ملف الثروات الطبيعية خاصة وأنه ملف يعاني من غياب الشفافية.
وقالت منسقة المشاريع بمنظمة « انا يقظ » أنه وقع تشكيل شبكة تضم 40 مراقبا في ولاياتي مدنين وتطاوين لتسجيل التجاوزات التي يقع رصدها في ملف الموارد الطبيعية في الجهة، سواء كانت تجاوزات بيئية او إجتماعية أو ملفات فساد مالي، مشيرة إلى أنه سيقع التثبت من صحة المعلومات المقدمة من قبل المراقبين وتتبعها عن طريق مستشار قانوني مع مراعاة حماية المعطيات الشخصية للمبلغين.
ومن جانبها قالت « نادية بن حليم » عن منظمة محامون بلا حدود أن مشروع « جسرنا » انطلق العمل عليه منذ شهر أكتوبر 2015 ويتواصل لغاية 15 شهرا بالإشتراك مع منظمة « أنا يقظ » مشيرة إلى ان هذا المشروع أطلق على خلفية التهميش والوضع التنموي المتراجع الذي تعيشه ولاياتي مدنين وتطاوين، رغم غنائهما بموارد طبيعية متنوعة على غرار الجبس والغاز والنفط، مبرزة أن هذا المشروع يهدف لتدعيم دور المجتمع المدني في حوكمة ملف الموارد الطبيعية في علاقته خاصة بالملف التنموي وكشف التجاوزات التي تتعلق بهذا الملف.
هذا واعلنت « بن حليم » عن تمكين المواطنين من التبليغ عن حالات الفساد والتجاوزات في ملف الموارد الطبيعية في ولاياتي مدنين وتطاوين عبر موقع « بالكمشة » وقد وقع تخصيص جزء خاص في الموقع بمشروع « جسرنا ».


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.