إقرار إجراءات جديدة استعدادًا للعودة الجامعيّة

اخر تحديث : 19/06/2018

إقرار إجراءات جديدة استعدادًا للعودة الجامعيّة

أعلن رئيس الحكومة « يوسف الشاهد » خلال زيارة أداها إلى مركز الخوارزمي للحساب الآلي بالمركب الجامعي بمنوبة صباح اليوم الثلاثاء، عن جملة من الإجراءات والقرارات تم اتخاذها في مجلس وزاري مضيق انعقد يوم الاثنين 18 جوان 2018 بقصر الحكومة بالقصبة وذلك في إطار متابعة سير الاستعدادات للسنة الجامعية 2018-2019.
وتتمثل هذه الإجراءات بالخصوص في ما يلي:

- التمييز الإيجابي في التوجيه الجامعي:

تقرّر تفعيل مبدأ التمييز الإيجابي انطلاقا من السنة الجامعية 2018-2019 وذلك بتخصيص نسبة 8 بالمائة من المرسمين في كلّ شعبة من الشعب المعنيّة بالتمييز الإيجابي، التي تمّ ضبطها في حدود 30 شعبة تتوزّع على حوالي 30 مؤسسة جامعية
- اعتماد آلية جديدة لتوجيه أصحاب المواهب والمهارات الاستثنائية:
وذلك لإضفاء مزيد من المرونة على توجيه أصحاب المواهب لا سيما في تخصصات التكنولوجيات الحديثة والموسيقى والمسرح والتصميم والفنون التشكيلية إضافة إلى بقيّة التخصّصات الأخرى.

- تحسين الخدمات الجامعية:

وأعلن رئيس الحكومة في هذا السياق إجراءات تتعلّق بتحسين الخدمات الموجهة للطلبة تتلخص أهمها في ما يلي:
- الترفيع في طاقة الإيواء في المبيتات الجامعية بـ 1500 سرير جديد
- الترفيع في طاقة الإطعام بحوالي 15000 وجبة يومية إضافية وذلك بفتح مطاعم جديدة أو إعادة فتح مطاعم بكل من : سيدي بوزيد – القيروان – سوسة – القصرين -أريانة – قرطاج – سيدي ثابت. كما تمّ التأكيد على مواصلة تحسين جودة الخدمات، وذلك عبر:
- دعم وتعميم اعتماد المنظومة الالكترونية (البطاقة الذكية) في 10 مطاعم إضافية
- فتح 13 ملعب رياضي معشب جديد 8 منها في بداية السنة الجامعية بكل من قابس، تطاوين، صفاقس، القصرين، سبيطلة، سيدي بوزيد، المهدية، سوسة و5 خلال السنة الجامعية بنابل والكاف ومنوبة وقفصة وتوزر.

 

 

- دعم الأنشطة الثقافية     (مركبات ثقافية، مهرجانات دولية ومحلية     )

 

- التكوين المستمر:

تمّ إقرار اعتماد أمر حكومي جديد لتنظيم ودعم التكوين المستمر الجامعي من أجل تطوير المعارف والمهارات والكفاءات وتعزيز التشغيلية وخلق فرص لتطوير مساراتهم المهنية ومواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية، إضافة إلى العمل على تنمية الموارد المالية الذاتية للجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث وتعزيز استقلاليتها المالية من خلال دعم انفتاحها على المحيطين الاقتصادي والاجتماعي.

استقطاب الطلبة الأجانب:

- إحداث الوكالة الوطنية للإعلام والخدمات الموجهة للطلبة الأجانب بما يعزّز استقطاب الطلبة الأجانب في المؤسسات الجامعية التونسية ويحقّق اندماجهم في ظروف جيّدة بالتوازي مع الرفع من إشعاع المؤسسات الجامعية التونسية في الخارج من خلال خدمات التسويق والاتصال.

 

ارتقاء نوعي في المنظومة المعلوماتية:

 

انطلاقا من العودة الجامعية المقبلة يوفر مركز الخوارزمي للخدمات الإعلامية للتعليم العالي والبحث العلمي:
- خدمات انترنات ذات جودة عالية 100 % fibres optiques مع الترفيع في طاقة تدفق المعلومات.
- تحسين نظام المعلومات بإحداث منصة رقمية جديدة مندمجة تشمل كل المؤسسات الجامعية وتوفر خدمات لفائدة الجامعيين، الاداريين وكل الطلبة.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.