ابتداء من الغد: وزير الخارجية في بروكسال لـ3 أيام

اخر تحديث : 08/05/2017
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

الجهيناوي

يُؤدي وزير الشؤون الخارجية « خميس الجهيناوي » ابتداء من يوم غد الثلاثاء 9 ماي 2017، زيارة إلى بروكسال تتواصل على مدى ثلاثة أيام.
و سيترأس « الجهيناوي » خلال الزيارة يوم 11 ماي رفقة وزير خارجية مالطا والرئيس الحالي لمجلس الاتحاد الأوروبي « جورج فالا » أشغال الدورة الثالثة عشر لمجلس الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي، بحضور المفوّض الأوروبي المكّلف بالتوّسع والسياسة الأوروبية للجوار « جوهانس هان » .
ويشكل هذا الاجتماع مناسبة لاستعراض تطور العلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي منذ الدورة الأخيرة لمجلس الشراكة في أفريل 2016، ولبحث سبل تعزيز الشراكة المتميزة بين الطرفين خصوصا في المجالين الاقتصادي والأمني.
وسيتم في هذا المجال إطلاق مبادرات تعاون جديدة لتعزيز الشراكة بين بلادنا والفضاء الأوروبي، في مجال التنمية والشباب، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيتين تتعلق الأولى بمشاركة تونس في البرنامج الأوروبي لدعم قطاع الثقافة والإبداع « Europe Créative » والثانية بمنحها هبة بقيمة 60 مليون أورو لدعم جهودها في مجال تكريس اللامركزية وتقليص الفوارق التنموية بين الجهات.
وتكتسي هذه الدورة أهمية خاصة إذ سيتم خلالها مناقشة الإطار السياسي الجديد للعلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي الذي سيحل محل برنامج العمل للشراكة المتميزة 2013-2017.
وتتطلع تونس في هذا السياق إلى تحقيق نقلة نوعية في هذه العلاقات بما يعزز الإنجازات التي حققتها في مجال الانتقال الديمقراطي ويساعدها على مجابهة التحديات الأمنية والاقتصادية وعلى تجسيم أولويات المخطط التنموي 2016-2020.
ويجري وزير الشؤون الخارجية خلال الزيارة مباحثات مع كل من المفوضة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي « فيديريكا موغيريني » ونائب رئيس البرلمان الأوروبي ومع رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.