المولد النبوي الشريف احياءٌ لذكرى سيّد الخلق صلى الله عليه و سلّم

اخر تحديث : 12/12/2016

رسول-الله

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين من شهر ربيع الأول ، سنة 571 من ميلاد عيسى عليه السلام. هذا هو التاريخ الذي اشرقت به الأرض بنورٍ لن ينطفئ إلى قيام الساعة. فقد كانت ولادته عليه الصلاة والسلام لأمّه آمنة بنت وهب وأبيه عبدالله بن عبد المطلب والذي توفي قبل ولادته صلى الله عليه وسلم. محمد صلى الله عليه وسلم هو الأعظم اصطفاه الله على بني آدم وهو خاتم الأنبياء والمرسلين أرسله ربه رحمة للعالمين ليخرج الناس من الظلمات إلى النور . هو أَبو القَاسِمِ سيِّدُنا مُحَمَّد ابنُ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ بن هَاشِمِ بنِ عَبْدِ مَنَافِ ابنِ قُصَيِّ بنِ كِلابِ بنِ مُرَّةَ بنِ كَعْبِ بنِ لُؤَيِّ بنِ غَالِبِ ابن فِهْرِ بنِ مَالِكِ بنِ النَّضْرِ بنِ كِنَانَةَ بنِ خُزَيْمَةَ بنِ مُدْرِكَةَ ابنِ إِلْيَاسَ بنِ مُضَرِ بن نِزَارِ بنِ مَعَدِّ بن عَدْنَانَ. ويتَّصلُ نَسَبُهُ إلى نبيِّ اللهِ إِسْمَاعِيلَ ابْنِ نبيِّ اللهِ إِبْرَاهِيمَ  » .
عرف سيد الخلق بجوده وكرمه فقد فاق كل كرماء العرب والعجم ووصفه بذلك كل من عرفه: قال جابر رضي الله عنه: ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء فقال: لا، وقال ابن عباس رضي الله عنه: كان عليه الصلاة والسلام أجود الناس بالخير وأجود ما يكون في رمضان. وكان إذا لقيه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة.
وروى مسلم عن أنس رضي الله عنه قال: ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام شيئاً قط إلا أعطاه، فأتاه رجل فسأله، فأمر له بغنم بين جبلين، فأتى قومه فقال: أسلموا فإن محمداً يعطي عطاء من لا يخاف الفاقة ». كما كان محمد صلى الله عليه وسلم شجاعا فعن بعض الصحابة:  » إنا كنا إذا اشتد البأس واحمرت الحدق اتقينا برسول الله صلى عليه وسلم فما يكون أحدٌ أقرب إلى العدو منه، ولقد رأيتني يوم بدر ونحن نلوذ بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو أقربنا إلى العدو وكان من أشد الناس يومئذ بأساً ».وقال ابن عمر: ما رأيت أشجع ولا أبحر ولا أجود ولا أرضى من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
جمع عليه السلام بين القوة والرحمة والصدق والأمانة فما كان من قريش إلا أن تطلق عليه لقب الصادق الأمين كان عليه السلام خلقه القرآن، شديد الصبر على المحن، ارتقى بالنفس البشرية، وأكرم المرأة، وزرع الأخلاق السامية والقيم العليا في الحرب والسلم، فقد قال عليه السلام : ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ). عرف محمد بتواضعه فيقبل دعوة الحر والعبد والغني والفقير ويعود المرضى في أقصى المدينة ويقبل عذر المعتذر.وكان صلى الله عليه وسلم سيد المتواضعين ، يتخلق ويتمثل بقوله تعالى: (( تِلْكَ الدّارُ الاَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأرْضِ وَلاَ فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتّقِينَ )) [ القصص 83 ].
فكان أبعد الناس عن الكبر ، كيف لا وهو الذي يقول صلى الله عليه وسلم : (لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبدٌ فقولوا عبد الله ورسوله) رواه البخاري. محمد سمح يصل الرحم، ويصدق الحديث، ويحمل الكًل، ويكسب المعدوم، ويقري الضيف، ويعين على نوائب الحق….
صفات محمد صلى الله عليه وسلم لا تحصى و خصاله لا تعد ارسله ربه رحمة للعالمين و حجة على العباد اجمعين فهدى به الله من الضلالة و بصَّر به من الجهالة و كثّر به بعد القلّة و اغنى به بعد العيلة و لمّ به بعد الشتات و امّن به بعد الخوف فصلوات الله و سلامه عليه و على اله و اصحابه الغر الميامين و سلم تسليما كثيرا.


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.