- - http://www.tunisien.tn -

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين تونس والإمارات إلى 300 مليون دولار

تونس والامارات [1]

أكد محمد إقبال الخالدي مدير الممثلية التجارية التونسية بدبي في حوار لصحيفة البيان الإماراتيّة صدر أمس الأربعاء أن حجم التبادل التجاري بين تونس ودولة الإمارات ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 6 في المائة مقارنة بسنة 2013 وبلغ ما قيمته 300 مليون دولار.
وتشمل قائمة المنتوجات التونسية التي يتم تصديرها إلى الامارات خاصة الزيت والفواكة والحوامض والخضروات وتمثل هذه المنتوجات 50 % من مجمل الصادرات، وهو ما يعادل 70 مليون دولار.

وأوضح المتحدث أن الإمارات تعتبر الشريك التجاري الأول لتونس في منطقة الخليج، تليها السعودية، حيث وصلت صادرات الإمارات إلى تونس العام الماضي ما يقارب 160 مليون دولار، بينما وصل حجم الواردات الإماراتية من تونس إلى 140 مليون دولار.
ولفت الخالدي إلى أن نسبة التبادل التجاري لتونس مع بلدان العالم العربي لا تتعدى 5 % من إجمالي الصادرات والواردات التونسية، مقارنة مع ما يفوق 80 % مع بلدان الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن مشاركة الوفد التونسي المميزة في « غلفود » تسعى من خلالها الحكومة إلى تقوية العلاقات الاستثمارية والتجارية بين تونس وبلدان الخليج العربي بشكل خاص، من خلال الاستفادة من الإمكانات اللوجستية والبنية التحتية الهائلة التي تتمتع بها الإمارات ودبي..
ولذلك تنظر إليها الشركات التونسية على أنها البوابة المثلى للدخول إلى أسواق الخليج وشرق آسيا بصفة عامة.وأشار مدير الممثلية حسب ذات المصدر إلى أن الشركات التونسية تسعى إلى الاستفادة من ميناء جبل علي في دبي، ليكون حلقة الربط بين الغرب والشرق، لافتاً إلى أن العديد من الشركات التونسية قد أسست بالفعل مستودعات في جافزا وباقي المناطق الحرة في الإمارة، وذلك من أجل تخزين منتجاتها وإعادة تغليفها من أجل تصديرها، سواءً لباقي الدول الخليجية أو لشرق آسيا كالصين واليابان وكوريا. مشيراً إلى أن هذا الوجود قد يتعزز أكثر في حالة إنشاء خطوط بحرية مباشرة بين البلدين.