افتتاح ندوة وطنية حول السلامة المهنية

اخر تحديث : 28/04/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

watan
في إطار احتفال تونس باليوم الوطني والعالمي للصحة و السلامة المهنية اشرف اليوم الخميس، « هشام المشيشي » رئيس ديوان وزير الشؤون الاجتماعية، بالعاصمة، على افتتاح الندوة الوطنية التي انتظمت بالمناسبة تحت شعار « أهمية وضع الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الأخطار المهنية تكريسا للعمل اللائق ».
و حضر هذه الندوة التي تنظمها وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع مكتب منظمة العمل الدولية كل من « عبد الكريم جراد » الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل المكلف بالتغطية الاجتماعية و الصحة و السلامة المهنية و « خليل الغرياني » رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية و خبيرين من مكتب العمل الدولي و مؤسسة « Expertise France » و عدد من إطارات الوزارة.
و أكد « المشيشي » بالمناسبة أن شعار هذه الندوة الوطنية ينسجم مع شعار اليوم العالمي لمنظمة العمل الدولية الذي اختارت له عنوان: « الضغط النفسي، تحدي جماعي في المحيط المهني » باعتبار أن الضغط النفسي يمثل خطرا من الأخطار المهنية الأكثر شيوعا وهو ما يدعو لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحدّ منه وذلك في إطار إستراتيجية وطنية تشاركية مع كل الأطراف المتدخلّة في مجال الصحة و السلامة المهنية.
و بيّن رئيس الديوان أن مصالح وزارة الشؤون الاجتماعية المختصة بتفقد طب الشغل و السلامة المهنية انطلقت في تنفيذ برنامج توأمة تونسي أوروبي يمتد على ثلاثين شهرا بداية من فيفري 2016 لوضع ملامح هذه الإستراتيجية الوطنية قصد عرضها على الأطراف الاجتماعية و كافة المتدخلين في مجال الصحة والسلامة المهنية والمعنيين خاصة بقطاع البناء و الأشغال العامة للنظر فيها و إثرائها.
كما أكد أن تونس تحرص على ضمان الحق لكل مواطن في العمل في ظروف مهنية لائقة مبينا أن الدستور التونسي الجديد في الفصل 38 ينص على أن الصحة حق لكل إنسان و في الفصل الـ 40 على أن لكل موطن و مواطنة الحق في العمل في ظروف لائقة.
و ذكّر بمضمون العقد الاجتماعي الذي اُبرم بين الحكومة و الأطراف الاجتماعية، لا سيما فيما يتعلق بمحور « العلاقات المهنية و العمل اللائق » الذي يؤكد على مزيد النهوض بالصحة و السلامة المهنية من خلال تطوير المنظومة التشريعية والترفيع في نسبة التغطية بخدمات طب الشغل في القطاعين الخاص والعام ».
و من جهته بين « علي رجب » المدير العام لتفقدية طب الشغل و السلامة المهنية أن المعطيات الأخيرة تؤكد تراجع عدد حوادث الشغل إلى حوالي 40 ألف حادث شغل سنة 2015 تتركز خاصة في قطاع البناء و الأشغال العامة في القطاع الخاص و في قطاع الصحة و التنظيف بالقطاع العام.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.