الانطلاق في برنامج «حومتي طيّارة» للحدّ من الفضلات المنزلية بالتعاون مع وكالة التعاون الدولي الألمانية

اخر تحديث : 02/10/2013
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

الانطلاق في برنامج «حومتي طيّارة»  للحدّ من الأوساخ والفضلات المنزلية بالتعاون مع وكالة التعاون الدولي الألمانية
تم مؤخرا الانطلاق في برنامج «حومتي طيّارة» في إطار تعزيز الحس البيئي، وتشريك المواطن في الارتقاء بنوعية عيشه، ومستوى محيطه السكني، وذلك في إطار برنامج شراكة بين البلديات والجمعيات التونسية وبالتعاون مع وكالة التعاون الدولي الألمانية.

وقد قامت الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات بإطلاق هذه المبادرة ، تحت إشراف وزارة التجهيز والبيئة، لتتوزع هذه التجربة النموذجية على 15 حيا سكنيا في عديد الولايات، ويتوقع أن يتم تعميمها على بقية المناطق في 2014.

وتنص هذه التجربة على تشريك المواطنين وخاصة ربات البيوت في تحديد المشاكل الخاصة بمنطقتهم والامتثال لقواعد جمع وإلقاء النفايات وخصوصا إحترام مواعيد مرور شاحنات رفع الفضلات.
وقد بيّنت دراسة أجرتها الوكالة الوطنية في التصرف في النفايات بالاشتراك مع وكالة التعاون الدولي الألمانية عن وجود مشاكل مشتركة في أغلب البلديات وتقريبا في جميع الأحياء وتتمثل في عدم إحترام قواعد الجمع وهي إخراج النفايات قبل مرور الشاحنة وفي حاوية مغلقة، وكذلك جهل المواطنين بتوقيت مرور الشاحنات.
ويُشار إلى أنّ فكرة «حومتي طيارة» بدأت منذ جويلية الفارط ثم انطلقت المشاورات وعمليات التنسيق مع البلديات وأغلب الفاعلين في القطاع لضبط خطة تواصلية لتكون النظافة انطلاقا من البيت وفي كل حي وفي كل نهج، فيما أبدت عديد البلديات رغبتها في تطبيق هذه التجربة وخصوصا في بنزرت والقيروان وصفاقس .


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.